أعلنت الحركة القومية في ساحل العاج (متمردون) السبت ان القوات الفرنسية تخطت مهمتها بإطلاقها النار على عناصر من مجموعة متمردة أخرى في غرب البلاد واصفة القوات الفرنسية بانها "قوات غزو واحتلال".
&وجاء في بيان للحركة وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس في ابيدجان ان اطلاق النار من قبل الفرنسيين على "مقاتلين من الحركة الشعبية في الغرب الكبير في دويكويه يشير بوضوح ان القوات الفرنسية تخطت مهمتها وتتصرف بالواقع كقوات غزو واحتلال".
&واضاف البيان ان "هذه الاعتداءات الفرنسية ضد المواطنين هي الثانية من نوعها بعد تلك التي وقعت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي" عندما قتل عشرة متمردين وجرح جندي فرنسي خلال اشتباك وقع في مطار مان +عاصمة+ الغرب الكبير حيث تمركزت القوات الفرنسية لاجلاء الرعايا الاجانب بعد يومين من سيطرة المتمردين على هذه المدينة.
&وكان الناطق باسم الجيش الفرنسي في ساحل العاج اللفتنانت-كولونيل ليتشا اعلن في تيبيسو (وسط) ان تبادلا لاطلاق النار وقع اليوم السبت عند المنفذ الشمالي الشرقي لدويكويه (غرب ساحل العاج) بين الجيش الفرنسي والمتمردين الذين كانوا يتقدمون نحو المدينة.
&وقال ان القوات الفرنسية كانت في حال "الدفاع عن النفس" بعد ان تعرضت لنيران متمردين التفوا على القوات الموالية لرئيس ساحل العاج لوران غباغبو.