نددت إيران السبت بموجة الاعتقالات التي طالت في الولايات المتحدة مهاجرين تقدموا طوعا لتسجيل أسمائهم بموجب القانون الجديد ضد الإرهاب معتبرة ان هذه الاعتقالات "غير مقبولة" واستدعت سفير سويسرا الذي يمثل المصالح الأميركية في إيران إلى وزارة الخارجية لتقديم احتجاج.
&وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضى آصفي للصحافيين ان "الحكومة الاميركية تستعمل العنف والتهديد ووسائل ضغط اخرى ان في سياستها الخارجية وان في سياستها الداخلية نفسها تجاه الايرانيين".
&واوضح ان "وزارة الخارجية الايرانية قلقة جدا وتعتبر هذه الاعتقالات غير مبررة".
&ومن جهة اخرى، ذكرت وكالة الانباء الايرانية ان سفير سويسرا في طهران تيم غولديمان الذي يمثل المصالح الاميركية في ايران استدعي اليوم السبت الى وزارة الخارجية لتقديم احتجاج له على موجة الاعتقالات التي طالت ايرانيين في الولايات المتحدة.
&وقالت ان المدير العام للشؤون القنصلية في الوزارة غلام رضى انصاري سلم السفير السويسري "احتجاجا شديد اللهجة من الحكومة الايرانية" ضد موقف الشرطة الاميركية الذي تعتبره طهران "غير مقبول ويتعارض مع القوانين الدولية".
&وكان مسؤولون اميركيون اعلنوا امس الجمعة ان حوالى 450 شخصا من اصل شرق اوسطي معظمهم من الايرانيين اعتقلوا عندما تقدموا من السلطات لتسجيل اسمائهم في اطار القانون الجديد المتعلق بمحاربة الارهاب.
&واوضح مسؤولون مسلمون ان ما يفوق الالف شخص قد اعتقلوا قبل ان يطلق سراح الكثيرين منهم.