قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخليل (الضفة الغربية)- تظاهر مائتان من انصار واعضاء حركة "السلام الان" الاسرائيلية الداعية الى السلام اليوم الاحد في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية ضد الاستيطان اليهودي وخطط توسيع مستوطنة كريات اربع.
واحتشد المتظاهرون يرافقهم نائبان في الكنيست احتشدوا في موقع مستوطنة عشوائية ازالها الجيش الخميس الماضي. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "الاستيطان في الخليل: كارثة" على اسرائيل، ونددوا بخطة تقوم على ازالة مساكن فلسطينية لبناء طريق تصل بين مستوطنة كريات اربع (6500 مستوطن) والحي الاستيطاني في وسط المدينة.
وتقع هذه المنازل واغلبها هجره ساكنوه بجانب الطريق التي يريد المستوطنون تحويلها الى ممر يصل كريات اربع والحرم الابراهيمي بوسط الخليل، حيث يقيم 600 مستوطن تحت حراسة امنية مشددة.
وكان مستوطنون من كريات اربع اقاموا في 20 تشرين الثاني/نوفمبر نقطة استيطانية عشوائية ردا على هجوم فلسطيني في منتصف الشهر نفسه اسفر عن مقتل 12 من العسكريين وحراس المستوطنات.
وبعد الهجوم، قرر رئيس الوزراء ارييل شارون انشاء الطريق لضمان تواصل جغرافي بين المستوطنة والحرم الابراهيمي وسط المدينة التي تضم 120 الف فلسطيني. ومنع الجيش في البدء حركة السلام الان من تنظيم التظاهرة، لكنه عاد وسمح بها بعد لجوء الحركة الى المحكمة العليا.