الكويت- اعاد العراق اليوم الاحد الى الكويت قطعا فنية صادرها خلال احتلاله لهذا البلد (1990-1991) حسب ما اعلن الناطق باسم القوة الدولية المكلفة مراقبة الحدود بين البلدين.
وقال الناطق باسم بعثة مراقبي الامم المتحدة بين العراق والكويت دالجيت باغا ان "العملية تمت في الساعة 7 تغ واستغرقت ساعة ونصف الساعة".&وعلى حد قوله اعاد العراق مجموعة من اللوحات والاسلحة والسيوف والتماثيل وان العملية "تمت بشكل جيد". واضاف ان ممثلين عراقيين وكويتيين التقوا في أم القصر على الحدود البحرية بين البلدين.&واوضح باغا "كنا موجودين وتمت العملية تحت اشرافنا".
واعلن العراق السبت انه سيسلم الاحد الى الكويت ممتلكات جديدة تعود لكويتيين صادرتها مؤخرا الجمارك العراقية.&وفي بيان اوضحت وزارة الخارجية العراقية ان "سلطات الجمارك قد ضبطت مؤخرا اربع لوحات فنية وسبع هدايا من ملوك ورؤساء دول الى الاسرة الحاكمة في دولة الكويت، ومجموعة من مقتنيات متحف الكويت وصادرتها".
واكدت وزارة الخارجية ان بغداد قد اعادت في وقت سابق في عامي 1991 و1992 جميع الاشياء والممتلكات التي سبق ان نقلتها الجهات العراقية من الكويت قبل حرب الخليج التى جرت فى الشهور الثلاثة الاولى من عام 1991 "وفى مقدمتها مقتنيات البنك المركزي الكويتي الذهبية وموجودات متحف الكويت والاليات الحربية والطائرات العسكرية والمدنية".
وكان البيان يشير الى الممتلكات الكويتية التي صودرت خلال حرب الخليج التي وضعت حدا لاحتلال عراقي للكويت استمر سبعة اشهر، بقيادة ائتلاف دولي.&كما اكدت الوزارة ان العراق ابلغ الامين العام للامم المتحدة والامين العام لجامعة الدول العربية "بالعثور على وثائق كويتية والاستعداد لاعادتها بموجب آلية اعادة الارشيف التي جرت في المنطقة الحدودية العراقية الكويتية في نهاية شهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي".
وكانت خمس شاحنات كبيرة قد نقلت الارشيف الكويتي من مقر وزارة الخارجية العراقية في بغداد حتى المنطقة الحدوية حيث جرى تسليمه الى الجانب الكويتي تحت اشراف الامم المتحدة.