&
الدوحة- اعتبر وزير الخارجية القطري اليوم الاحد ان المظاهرات في الدول العربية "لا تسير جزافا" وذلك في رد فعل على مظاهرة قام بها انصار اليسار ومعارضو العولمة السبت امام سفارة قطر في القاهرة احتجاجا على الاتفاق العسكري المبرم بين قطر والولايات المتحدة.
واكد الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في المؤتمر الصحفي الذي عقده في الدوحة عقب اختتام قمة مجلس التعاون الخليجي انه "لا يوجد اطراف في مصر تؤيد مثل هذه العملية" اي المظاهرة "وهذا الكلام ليس مجاملة لمصر ولكن هذه هي الحقيقة لان مصر معنا في هذا الركب".
وقال "ان هذا جزء من عمليات اعلامية معينة وغير اعلامية لاظهار ان دولة قطر كسرت العالم العربي وهي التي تهزم العراق وتقتل شعب العراق وان كل المشكلة من الجماعة في قطر" دون توضيح من يقف وراء ذلك.
واكد ان "دولة قطر ليست حساسة من المظاهرات ومن الكلام الذي يكتب في الصحف".
وكان المتظاهرون الذين تجمعوا تلبية لنداء حركات يسارية مصرية حاولوا السبت اختراق الطوق الامني الكبير الذي اقامته الشرطة لمنعهم من الاقتراب من مقر السفارة القطرية في منطقة المهندسين (جنوب القاهرة).
وردد المتظاهرون هتافات معادية للولايات المتحدة واسرائيل اللتين وصفتا ب"العدو المشترك" للعرب ونددوا ب"تواطؤ" قطر والكويت في هجوم محتمل على العراق.
وقد وقع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد في 11 كانون الاول/ديسمبر في الدوحة اتفاقا مع قطر يعطي غطاء رسميا للوجود العسكري الاميركي في قطر ويسمح بتطوير منشآت قاعدة العديد التي تضم اربعة الاف جندي اميركي واكبر مستودع للعتاد العسكري الاميركي في المنطقة.