&
القاهرة- اعتبر وزير الخارجية المصري احمد ماهر اليوم الاحد انه من الضروري الرجوع الى مجلس الامن في ما يتصل بكل قرار بشان العراق واعرب عن دهشته للفيتو الاميركي في مجلس الامن.
وقال ماهر للصحافة ان "مصر تدعو كل الاطراف الى احترام الاجراءات التي نص عليها قرار مجلس الامن رقم 1441" حول نزع اسلحة العراق.
واكد انه يتعين "الرجوع الى مجلس الامن اذا كان من الضروري اتخاذ اي اجراءات" في اشارة الى التصريحات الاميركية حول امكانية شن حرب على العراق.
واشار ماهر الى انه ابلغ سفير الولايات المتحدة في مصر دافيد وولش الذي التقاه اليوم الاحد بالموقف المصري.
واعرب وزير الخارجية المصري عن دهشته لعدم تبني مشروع قرار مجلس الامن الذي يدين اسرائيل بعد مقتل العديد من موظفي الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية.
يشار الى ان الفيتو الاميركي حال دون تبني مشروع قرار في هذا الصدد عرضته سوريا.
وقال ماهر "من المهم أن يتلقى الاسرائيليون رسالة بأن تصرفاتهم غير مقبولة".
من جهة اخرى عبر الوزير المصري ضمنا عن اسفه لارجاء، وبمبادرة من واشنطن، اعلان اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) عن "خريطة الطريق" التي تنص على اقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.
وقد انتهى اجتماع اللجنة الرباعية الجمعة باعلان تعهدات للعمل من اجل السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لكنه اصطدم برفض واشنطن اطلاق "خريطة الطريق" قبل الانتخابات الاسرائيلية في 28 كانون الثاني/يناير.
وقال ماهر "بغض النظر عن مضمون +خريطة الطريق+ بشأن السلام في الشرق الاوسط فانه من المفيد طرحها رسميا فى هذه الفترة التى تموج فيها الحياة السياسية بأفكار مختلفة".
واعتبر ان "طرح +خريطة الطريق+ فى الفترة الحالية قد يساهم فى الحوار الذى من الضروري أن يجري داخل اسرائيل فى فترة الانتخابات حول المستقبل والطريق الى تحقيق السلام الذى تصبو اليه كل شعوب المنطقة".
وأضاف "في الوقت الذى يتعرض فيه الشعب الفلسطينى للعدوان اليومي وعمليات القتل وتوغل القوات الاسرائيلية فى المناطق الفلسطينية فأنه كان من المهم أن يشعر الاسرائيليون والفلسطينيون والعالم أجمع بأن هناك تحركا من جانب المجتمع الدولى للعمل على انهاء الاوضاع الحالية".
وردا على سؤال حول مضمون "خريطة الطريق" قال ان "القراءة السريعة لها تشير الى أن هناك تحسنا عن الصياغات السابقة لها ولكن ما زال هناك ما يستدعى الحوار حتى يمكن تحسينها وضمان التوازن والتلازم بين التزامات الطرفين الاسرائيلى والفلسطينى".
وكان ديفيد ولش اعلن للصحافيين بعد اللقاء انه نقل الى ماهر رسالة شفهية من وزير الخارجية الاميركي كولن باول تتعلق بنتائج اجتماع اللجنة الرباعية في واشنطن.