قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
الدار البضاء- أحمد نجيم: هي صحافية في الأساس، اختارها المخرج الفلسطيني العالمي&ايليا سليمان لتشارك في بطولة فيلمه السينمائي "يد الهية" دون أن يدري ربما أن الفيلم سيحدث ضجة كبيرة في عالم السينما وينال جائزة دولية في مهرجان "كان" السينمائي. انها منال سليمان الصحافية والممثلة "ايلاف" التقتها وكان هذا الحوار.
كيف عشت التجربة في فيلم "يد إلهية" مع إيليا سليمان؟
أنا لست ممثلة بل صحافية، كانت تجربة جديدة على كل الأصعدة، لأنني لم أكن أحكي القصة بلساني، بل بلسان إيليا. كنت أعبر بالقلم وإذا بي أعبر بالجسد، بالصمت، بالعينين. الأشياء التقنية،
ألخصها في أنها تجربة ممتعة وصعبة في الآن معا.
دور كالذي تقمصته كان متعبا لأنه طلب منك الاشتغال الجسدي، هل ما ساعدك هو الإحساس بالقضية الفلسطينية؟
أعرف إيليا سليمان منذ 15 سنة، ورافقته لما بدأ يكتب سيناريو الفيلم قبل 4 سنوات، هذا مكنني من فهم الفيلم، كما أن تعبيري بالملامح وميلي إلى الصمت ساعدني في الاندماج في الفيلم، فيمكن أن يكون هذا هو السبب في اختياري تجسيد هذه الشخصية، وتطلب الأمر بعد ذلك تدريب وتعليم وفي النهاية أقول إنني وفقت في الدور لأن المخرج كان له وجود قويا.
هل ستنخرطين في التجربة السينمائية؟
الآن عدت إلى تجربتي الصحافية بعد انقطاع دام سنة، أنا مع الوكالة الألمانية، والآن انتقلت إلى بيروت وسأبدأ عملي الجديد بالقناة اللبنانية"إل بي سي" في تحرير نشرة الأخبار الدولية.
هل اقترحت عليك مشاريع سينمائية ؟
ليست لي مشاريع لأنني لم أتخذ قرارا بجعل التمثيل مستقبلا لي، قبلت مشروع إيليا سليمان، لأنه كان مشروعا قريبا مني على أصعدة كثيرة، كان عندي استجابة مع طلبي، فإذا ما قدمت لي عروض، فعلى الأرجح سأرفض، إلا إذا كان هناك إحساس بالقرب منه.
"يد إلهية" حقق نجاحا في مهرجانات عالمية، هل هذا هو ما يجعلك مترددة؟
في النهاية أنا سعيدة بالنصر الذي حققه الفيلم وسعيدة بما قمت به، أما النجومية فلا تعني لي الكثير، وبالتالي لن أدخل مشروعا ثانيا إلا إذا كان قريبا مني سياسيا وثقافيا.
هل المرأة الفلسطينية مؤهلة فطريا كي تصبح ممثلة لأنها تعيش القضية؟
لا أعرف إذا كان هذا يؤهلها كي تكون ممثلة، في حالتي لا أتخيل أنه كوني فلسطينية أثر في حياتي وفي أدائي، كنت مقربة للدور، لأنني عايشته، هذا صحيح، لكن لا أعرف إذا ما اختيرت ممثلة أخرى قد يكون أداؤها أكثر أو أقل.
على مستوى إدارة الممثلين، كيف تعامل معك إيليا سليمان؟
إيليا حاسم وصعب وصارم في عمله، كان جيدا في إدارته للممثلين، ولم يكن سهلا العمل معه.
كم مدة تطلبها تصوير مشهد النينجا؟
تطلب تصويره أكثر من أسبوعين.&