لندن- ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" ان شركة "بوينغ" الاميركية لصناعة الطيران تخلت عن مشروع انتاج الطائرة التجارية الفائقة السرعة "سونيك كروزر" للتركيز على مشروع طائرة تجارية تقليدية.
ونقلت الصحيفة عن المدير العام لقسم الطائرات التجارية في شركة "بيونغ" آلن مولالي قوله ان المجموعة الاميركية ستواصل دراسة مشروع طائرة فائقة السرعة لكنها ستخصص من الان وصاعدا غالبية مواردها لتطوير طائرة "ذات مردودية كبيرة" من حيث استهلاك الوقود.
واوضحت الصحيفة ان وضع هذه الطائرة الجديدة التي ستكون بحجم طائرات بوينغ "777"، في الخدمة متوقع في العام 2008. وكان هذا الموعد متوقعا لوضع طائرة "سونيك كروزير" في الخدمة.
ويرتكز مشروع "سونيك كروزر" على صنع طائرة تتسع ل200 الى 250 راكبا وتسير بسرعة تتراوح بين 95،0 ماك و98،0 (1150 الى 1186 كيلومترا في الساعة). وتبلع سرعة الصوت 1 ماك.
وكان يفترض بهذه الطائرة التي كان متوقعا ان تحلق على ارتفاع اعلى من الطائرات العادية وخارج المسارات المكتظة، ان توفر على الركاب 15 الى 20 % من الوقت.
&وكانت مجسمات هذا المشروع تظهر طائرة قريبة في تصميمها من طائرة "كونكورد".
&واعلنت بوينغ اكبر شركة لصناعة الطيران في العالم الغاء 35 الف وظيفة منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 الامر الذي القى بثقله على قطاع النقل الجوي.