طهران&- قال رئيس مجمع جاجرام الايراني الحكومي &ان المجمع يهدف لزيادة انتاجه السنوي من الالومينا الى 400 الف طن بحلول عام 2005 من 150 الف طن في الوقت الحالي.
ونقلت وكالة رويترز&عن جواد طاهر افشر رئيس المجمع "نعمل على وضع عدد من الخطط للاعوام القليلة المقبلة هدفها الرئيسي خفض النفقات وزيادة الانتاج...وما نتطلع اليه في الاساس هو زيادة انتاجنا السنوي الى 400 الف طن بحلول عام "2005. ولم يذكر تفاصيل عن كيفية تحقيق هذا الهدف. وقال طاهر افشر ان المصنع سيصل الى الطاقة الانتاجية المستهدفة وهي 280 الف طن سنويا من الالومينا في الربع الثالث من العام المقبل.
و من جاجرام ما قاله اسحق جهانغيري وزير الصناعة والمناجم الذي قال في مقابلة ان المصنع يتطلع لانتاج الالومنيوم في جاجرام. وأضاف "مازالت هذه مجرد فكرة. ويجب ان ندرسها من حيث جدواها الاقتصادية والفنية...سيستغرق اتمام دراسة الجدوى نحو ستة أشهر بالاضافة الى عام ونصف العام لاكمال المشروع اذا اتيحت استثمارات اجنبية. وبغير ذلك سيستغرق المشروع ما بين عامين وثلاثة أعوام بمنشات ومعدات محلية". وتعاني ايران من ضعف الاستثمارات الاجنبية بسبب مشاكل قانونية فشلت الحكومة الاصلاحية بزعامة الرئيس محمد خاتمي في حلها في مواجهة معارضة قوية من المحافظين.
ويرسل انتاج جاجرام من الالومينا الى مصهر شركة ايرالكو في وسط ايران التي تنتج نحو 120 الف طن من الالومنيوم سنويا. ويقع مصنع جاجرام على مسافة 570 كيلومترا الى الشمال الشرقي من طهران في اقليم خراسان وقد بدأ انتاج الالومينا في وقت سابق من العام الجاري كما انه يعالج البوكسايت من منجم قريبا تبلغ احتياطياته الموءكدة 20 مليون طن بالاضافة الى نحو ستة ملايين طن اخرى من الاحتياطيات المحتملة. ويستخدم اربعة أطنان من البوكسايت في انتاج طنين من الالومينا يمكن تحويلهما فيما بعد الى طن واحد من الالومنيوم.