أعلن القضاء الأميركي الاثنين توجيه التهمة إلى قطري لإدلائه بشهادة كاذبة أمام مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في إطار التحقيق حول اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.
&وقال المدعي العام الفدرالي في مانهاتن جيمس كوماي في بيان ان علي صالح كحلة المري المقيم في ماكومب (ايللينوي، شمال) متهم باخفاء معلومات عن المحققين تتعلق باستدعائه مرات عدة الى الامارات العربية المتحدة من قبل عنصر مفترض من تنظيم القاعدة.
&واتهم ايضا بالاختلاس بواسطة بطاقة ائتمان مسروقة وفتح حسابات مصرفية مزورة.
&واوضح البيان ان عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي عثروا في منزله وفي حاسوبه في اطار التحقيق الذي اجروه معلومات تتعلق باهداف مهمة في الولايات المتحدة ومعلومات اخرى حول منتجات كيميائية يمكن ان تستخدم في صنع اسلحة.
&وكان المري قد اعتقل في 12 كانون الاول/ديسمبر 2001 واكد انه يقطن في الولايات المتحدة كي يتابع دروسه فيها. ولكن بعد تحليل فواتيره الهاتفية اكتشفت الشرطة رقم مصطفى احمد الحوسوي في دولة الامارات العربية المتحدة.
&والحوسوي متهم في اطار التحقيق حول الفرنسي المغربي الاصل زكريا الموسوي المسجون في الولايات المتحدة.
&ونفى المري معرفته بالحوسوي او ان يكون قد اتصل به هاتفيا ولكن القاضي جيمس كوماي اوضح ان فواتير الهاتف كانت دليلا ضده.
&واشار المدعي العام الى انه عثر من خلال تفتيش منزله وحاسوبه على تسجيلات صوتية وخطب لاسامة بن لادن وصور لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ولوائح بمنتجات خطيرة واهداف مهمة مثل السدود والانهار او طرق السكك الحديد في الولايات المتحدة.
&وتحدد موعد محاكمته في 13 كانون الثاني/يناير 2003 امام القاضي فيكتور ماريرو في المحكمة الفدرالية بمانهاتن.
&واذا ثبتت ادانته فقد يواجه حكما بالسجن لمدة ثلاثين عاما ودفع غرامة بقيمة مليون دولار.