اسلام اباد- دعا الرئيس الباكستاني محمد خاتمي من نظيره الايراني محمد خاتمي القيام بمساع حميدة بين باكستان والهند حول كشمير وذلك خلال عشاء رسمي اقامه على شرف خاتمي الذي يقوم بزيارة رسمية لبلاده.
&وقال "اننا نقدر الجهود التي تبذلها ايران من اجل تخفيف التوتر بين باكستان والهند. نأمل ان تستعملوا علاقاتكم الجيدة (مع قادة الهند) لاقناع الهند بقبول حل الصراع في كشمير على اساس قرارت الامم المتحدة ورغبة شعب كشمير".&واضاف ان "جهود الهند لفرض حل عسكري في كشمير واستعمال الدبلوماسية المستندة الى القوة من خلال نشرها قواتها على حدودنا قد فشلت فشلا ذريعا".
&وكان الرئيس الايراني الذي سيزور الهند ايضا في 26 كانون الثاني/يناير المقبل، قد اجاب مسبقا على هذه التصريحات بقوله ان "السياسة التي تنتهجها الجمهورية الاسلامية تأخذ بالاعتبار مصالح البلدين" اي الهند وباكستان. واضاف ان "ايران تأمل ان تتمكن من لعب دور ايجابي".
&وبالنسبة لافغانستان، اعتبر مشرف ان ايران وباكستان "عانتا اكثر من غيرهما من عدم الاستقرار في افغانستان". واضاف "استقبل بلدانا خلال العشرين سنة الماضية اكبر عدد من اللاجئين الافغان. ان عودة السلام الدائم والاستقرار الى افغانستان لن يكونا فقط في مصلحة الشعب الافغاني ولكن ايضا في المصلحة القومية لباكستان والهند".
&وقلد مشرف الرئيس خاتمي الوسام الوطني الباكستاني وهو اعلى وسام مدني في البلاد، على "التزامه العمل من اجل الديمقوراطية واحترام القانون" وعلى "الجهود التي يبذلها من اجل تطوير العلاقات بين البلدين" كما اعرب عن "رغبته في تطوير التعاون بين ايران وباكستان" على الصعيدين السياسي والاقتصادي.&وبالنسبة للازمة العراقية، قال الرئيس مشرف ان "باكستان تعارض اي هجوم عسكري احادي الجانب" من قبل الولايات المتحدة ضد العراق.&وقد بدأ الرئيس خاتمي امس الاثنين زيارة لباكستان ستستمر ثلاثة ايام وهي اول زيارة يقوم بها رئيس ايراني الى باكستان منذ 1992.