الرياض -ايلاف: رأت الصحف السعودية أن تجنب أخطار الهجوم الامريكي البريطاني على العراق يحتاج الان إلى "معجزة" مشيرة إلى أنها ستطال بآثارها المدمرة منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص وغالبية دول العالم بشكل عام .&وأوضحت صحيفة "اليوم" أن الاضرار التي قد تتحملها بغداد وسائر عواصم الدول الخليجية والعربية وعواصم الدول الكبرى لاسيما ما يطال مصالحها القومية غير خافية على الاطلاق عن أنظار زعماء العالم وساسته بالرغم من عدم المشاركة الفعلية التي أعلنتها بعض تلك الدول في الحرب أن اندلعت على العراق .
وقالت إن الهدف المشترك للولايات المتحدة وحلفائها يجب أن يكمن في التحقق من التزام العراق بقرارات مجلس الامن. وأشارت إلى أن أي محاولة لتفادي الحرب ستغدو مثمرة لاسيما أن بغداد تحاول من خلال تسهيل مهمات فرق التفتيش رفع أي حجة من حجج شن الحرب .
من جانبها أكدت صحيفة"الرياض" أن الحرب النفسية التي تخوضها أمريكا ضد بغداد مؤسسته على علم متكامل الحلقات موضحة أنها استطاعت أن تخطط للغزو لكنها تسبقه بدعايات ساخنة عملت على جعل العرب في حالة تيه والعالم الاسلامي فى موقف المتفرج بينما الغرب والشرق ينسحبان من الصدام معها.
&ورأت الصحيفة أن الدعايات الامريكية شتت رأي السلطة في العراق حين كثرت التصريحات والتسليم بكل شئ إلا تنازل صدام عن السلطة وتجنيب العراق مأساة مايحدث لاحقا مذكرة بان الرئيس العراقي بدوره مارس دعايات مضادة باصوات غير مسموعة وان كانت مرصودة من قبل قوى الحرب.&&وأوضحت أن الاخطر من هذه الدعايات الجدل الذي يدور بمن يشارك أو يساند الحرب من قبل العرب حيث كل يذهب إلى درع خاص يحميه في المسؤولية الادبية مشددة على أن مغامرة الحرب محيرة ليست بمخططاتها ولكن بتداعايتها لان من السهل تفجير الحرب لكن من الصعب إيقافها خاصة إذا كانت ملاعق السم تغرف من إناء واحد.