قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة-&ايلاف: شهدت محكمة مصرية جلسة مثيرة في ثاني جلسات& محاكمة 24 طبيبا وممرضة بمستشفي أحمد ماهر التعليمي بينهم مدير المستشفي السابق عبدالحميد أباظة والصادر ضدهم أحكام من محكمة أول درجة حضوريا بالحبس سنة وكفالة 200 جنيه لايقاف التنفيذ بتهمة الإهمال والتسبب في إصابة 17 مريضا مصرياً بالأيدز ووفاة بعضهم إثر قيامهم بعمليات غسيل كلوي بالمستشفى.
واستمعت المحكمة لشهادة ثلاثة اطباء استشاريين في الطب الشرعي كشهود نفي بناء علي طلب هيئة الدفاع عن المتهمين بالجلسة السابقة وعددهم وصل الي 25 محاميا لسؤالهم حول طبيعة مرض الايدز وامكانية نقله للمرضي ومسئولية بنك الدم بالمستشفي عما حدث رغم استبعاد النيابة لهم من الاتهام.
وقررت المحكمة التأجيل لجلسة 12 يناير القادم لسماع شهادة الطبيب الشرعي محمد عز الدين عبداللطيف الذي قام بإعداد تقرير عن حالة المريضة سناء وشادية عبدالسلام بوحدة الدم بمستشفى أحمد ماهر التعليمي بالقاهرة.
&
استجواب
وكانت المحكمة قد استدعت الشهود وناقشتهم حول طبيعة المرض وكيفية علاج المرضي بوحدة الغسيل الكلوي.
وسألت المحكمة الشاهد الأول د. رمزي أحمد محمد عن علاقته بالقضية فقال: وصلني اعلان من أحد المحامين بالدعوى التي كنت أعلم مسبقا بتفاصيلها من وسائل الإعلام.
* وسألته المحكمة عن امكانية انتقال فيروس الايدز لأحد المرضى بالفشل الكلوي اثناء العلاج فأجاب بان مريض الفشل الكلوي يعالج إما بالغسيل أو بعملية زرع والغسيل الكلوي وفقا لقرار "القومسيون" الذي يحدد عدد الجلسات التي يتلقاها المريض وتتراوح ما بين مرتين الي ثلاث مرات أسبوعيا.وتستغرق الجلسة 6 ساعات ويجري عمل الغسيل لكل مريض في وقته المحدد.
* سألت المحكمة: وهل يتم اجراء تحليل لدماء المريض عند قبوله؟
أجاب بأنه يجري للمريض قبل العلاج تحليل للدم وتحليلات أخري لبيان كفاءة الكلي والكبد والدم.
*&وحول سؤال عن كيفية عدد المرات التي يتم فيها التعامل مع وحدة الدم بالمستشفي ومريض الفشل الكلوي.
قال ان مريض الفشل الكلوي له مواصفات خاصة لأنه يعاني من فقر دم وأنيميا ويحتاج الي نقل دم وفقا لما يراه الطبيب المعالج وهذه الكمية تختلف من مريض لآخر.
* وسألت المحكمة هل لفيروس الايدز فترة حضانة؟
قال ان هناك فترة حضانة أولي تبدأ من دخول الفيروس الي جسم المريض وحتي ظهور الأجسام المضادة وتقدر هذه الفترة بأربعة عشر أسبوعا تمتد الي عام أو أكثر ثم يليها الفترة الثانية وتبدأ من ظهور الأجسام المضادة حتي ظهور علامات المرض.
* وسألت المحكمة هل يتم اكتشاف الفيروس خلال فترة الحضانة؟
أجاب يوجد نوعان من التحاليل الأول الكشف عن الأجسام المضادة والثاني "بي. سي. ار" وهو يثبت وجود الفيروس وبالتالي فإن اجراء التحليل يؤدي الي اكتشاف الفيروس بمجرد دخوله الجسم والمسئول عن تحليل دم المريض عند دخوله للعلاج بوحدة الغسيل الكلوي بنك الدم.
* وما هي مسئولية أطباء وممرضي قسم الغسيل الكلوي بأي مستشفي عن خلو الدم المقدم للمرضي من فيروس الايدز؟
أجاب كل ما يدور حول الدم يختص به بنك الدم.
* ما مدي امكانية نقل فيروس الايدز لمرضي الغسيل الكلوي من خلال الأجهزة المستخدمة؟
أجاب: ثبت علي مستوي العالم ان الأجهزة يتعذر ان تؤدي لانتقال فيروس الايدز حسب تصميمها وتقنيتها ويستحيل حدوث ذلك وأيضا لا يمكن ان تؤدي أي من الأدوات المستخدمة في العلاج إلي الاصابة بالايدز لأن الفيروس ضعيف والجهاز المستخدم في العلاج لا يؤدي لذلك ولا يمكن انتقال فيروس الايدز من مريض يحمل الفيروس لمريض آخر أثناء العلاج بوحدة الغسيل الكلوي والحالة التي يمكن نقل فيروس الايدز لمريض الفشل الكلوي هي نقل دم ملوث للمريض لأنه حينما يصل لأطباء الوحدة يتم اعطاؤه للمريض دون تحليله والمعروف ان مصدر الدم بالنسبة للبنوك يصل اليها من المتطوعين عن طريق الشراء ومن أهالي المرضي الموجودين بالمستشفي والمراكز والمواطنين بالشوارع والميادين التي تقف بها سيارات لتحفيز أي شخص علي التبرع بالدم مقابل زجاجة مياه غازية. وبعد نهاية سماع الشاهدين الثاني والثالث د. محمد أمين الفوال ود. عمر الخشاب اللذين أيدا كلام الأول.