لندن - واصل الدولار الامريكي تراجعه في معاملات خفيفة قبل عطلة عيد الميلاد مسجلا أدنى مستوى منذ أربع سنوات مقابل الفرنك السويسري مع استمرار الاقبال على بيع الدولار بسبب المخاوف من هجوم أمريكي محتمل على العراق.
وقفزت أسعار النفط لاعلى مستوى منذ عامين في المعاملات الاسيوية اليوم مع استمرار اضراب اصاب صناعة النفط في فنزويلا بالشلل مما زاد من المخاوف من اضطراب الامدادات للاسواق العالمية.
وزاد هذا من عزوف المستثمرين عن المخاطرة اذ سعوا الى حماية أموالهم بالتخلص من الاستثمارات المحفوفة بمخاطر عالية ووجهوا حصيلتها الى عملات ذات عائد منخفض تتمتع دولها بفائض كبير في ميزان المعاملات الجارية. وبحلول الساعة&1.55 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار الى&1.4122 فرنك سويسري ليسجل أدنى مستوى منذ فبراير شباط عام 1999 .
وتراجعت العملة الامريكية أمام العملة الاوروبية الموحدة فبلغ سعر اليورو&1.0298 دولار رغم انه لا يفصله سوى أقل من نصف سنت عن أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات والذي سجله الاسبوع الماضي. وبلغ سعر العملة اليابانية 120.09 ين مقابل الدولار بانخفاض نحو نصف ين عن أعلى مستوى منذ شهر والذي سجلته أمس الاثنين. لكن الين لم يبد رد فعل يذكر على أنباء أفادت ان اليابان عينت زيمبي ميزوجوتشي نائبا لوزير المالية للشوءون الدولية خلفا لهاروهيكو كورودا.