قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة- بدأ مجلس النواب البحريني، المكون من اربعين نائبا انتخبوا في تشرين الاول(اكتوبر) الماضي، اليوم الثلاثاء اعماله رسميا حيث عقد أولى جلساته في الفصل التشريعي الاول.
ويشكل مجلس النواب مع مجلس الشورى الذي يتكون من اربعين نائبا يعينهم ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، المجلس الوطني البحريني (البرلمان).&وابلغ رئيس مجلس النواب خليفة الزهراني النواب خلال هذه الجلسة الاولى ان الحكومة رفعت اربعة مشاريع قوانين الى المجلس لمناقشتها خلال الجلسات المقبلة.
وسيعكف النواب على دراسة هذه المشاريع ومن اهمها مشروع قانون النشاط الاقتصادي لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين ومشروع اخر حول الصحة العامة.&ويعقد مجلس النواب جلسته الاسبوعية كل يوم ثلاثاء فيما يعقد مجلس الشورى جلسته كل يوم اثنين.
وكان عاهل البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اعرب عن عزمه على مكافحة الفساد خلال افتتاحه اعمال المجلس الوطني في الرابع عشر من كانون الاول/ديسمبر.&ونظمت البحرين اول انتخابات بلدية في ايار/مايو الماضي شاركت فيها جميع القوى السياسية في البحرين. تلتها انتخابات تشريعية في 24 تشرين الاول/اكتوبر، هي الاولى منذ حل المجلس الوطني في 1975.
وقاطعت هذه الانتخابات اربع جمعيات سياسية هي الوفاق الوطني الاسلامية (تعبر عن التيار السياسي الرئيسي وسط الشيعة) والعمل الوطني الديموقراطي (ائتلاف يسار وقوميين ومستقلين) والتجمع القومي الديموقراطي (قوميون بعثيون) والعمل الاسلامي (شيعية قيد التأسيس).
وجاءت هذه المقاطعة خصوصا احتجاجا على تعديل ادخل على دستور 1973 يقضي بسلطات تشريعية متساوية للمجلس المنتخب والمجلس الذي يعين ملك البحرين اعضاءه.