قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
كيرينيا (شمال قبرص)- بدأ خمسة فنانين ومثقفين قبارصة اتراك اليوم الثلاثاء اضرابا عن الطعام في الشطر الشمالي من قبرص للمطالبة بحل مشكلة الجزيرة المقسمة في اطار خطة الامم المتحدة.
وتجمع المضربون عن الطعام في ساحة كيرينيا (شمال) وقال الناطق باسمهم الشاعر جمهور ديليسيرماك امام الصحافيين ان تحركهم يهدف الى "دفع الاطراف القبرصية الى الاتفاق" حول اعادة توحيد الجزيرة التي عرضها الامين العام للامم المتحدة.
وقال ان هذا الاضراب عن الطعام الاول في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة سيتابع بالتناوب بمشاركة ناشطين اخرين "الى ان يعم السلام في قبرص".
وكانت الامم المتحدة عرضت في تشرين الثاني/نوفمبر على القبارصة الاتراك واليونانيين خطة لاعادة توحيد الجزيرة على اساس كونفدرالية تعتمد النموذج السويسري.
وسيستأنف الرئيس القبرصي غلافكوس كليريديس والزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش مفاوضاتهما المباشرة حول مستقبل الجزيرة في كانون الثاني/يناير بعد اشهر من التوقف وبعد فشل جهود الامم المتحدة في التوصل الى توقيع اتفاق بين الطرفين خلال قمة كوبنهاغن في 12 و 13 كانون الاول/ديسمبر.
من جهة اخرى تظاهر حوالى 2500 قبرصي تركي اليوم الثلاثاء في مورفو، غرب قبرص تاييدا لخطة انان كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقبرص مقسومة الى شطرين منذ تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب قام به القوميون القبارصة اليونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.