طوكيو - قالت شركة الزيت العربية اليابانية &انها ستوقع صفقة نفطية جديدة مع الكويت في التاسع والعشرين من ديسمبر كانون الاول لتحل محل امتياز استمر اربعين عاما وينتهي أجله في مطلع العام الجديد.
وفي وقت سابق من هذا الشهر تلقت الشركة موافقة نهائية من الكويت على صفقة نفط جديدة بعد ان تأجل ابرامها بشكل رسمي اكثر من مرة. وتحدد الصفقة دور الشركة الجديد في المنطقة المحايدة وهي منطقة غنية بالنفط تتقاسمها الكويت والسعودية.
وتابع بيان الشركة "سنوقع اتفاقا جديدا في الكويت في 29 ديسمبر. سنلتزم في ظل الصفقة الجديدة بتوفير امدادات نفطية ثابتة لبلادنا". ويبدا العمل بالاتفاق الجديد بعد انتهاء اجل الامتياز الحالي في الرابع من يناير كانون الثاني ويمنح الاتفاق شركة الزيت العربية حق شراء نفط من الكويت لمدة عشرين عاما.
وستقدم شركة الزيت العربية خدمات فنية للكويت لفترة السنوات الخمس الاولى وهي قابلة للتمديد وتقدم قروضا ميسرة لتمويل بعض العمليات في المنطقة باسعار فائدة تقل عن المستويات العالمية. وفقدت الشركة امتيازها في الجانب السعودي من المنطقة المحايدة في عام2002.
واعتبر فقد نصف اعمال انتاج النفط الرئيسية للشركة عاملا في اتخاذ قرارها بالاندماج مع شركة فوجي اويل لتكرير النفط وهي شركة غير مسجلة. وستؤسس الشركتان شركة قابضة في 31 يناير كانون الثاني 2003.
وانهت اسهم شركة الزيت العربية التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو عند 606 ينات بارتفاع&7.07 &بالمئة بينما انخفض مؤشر نيكي 12.0 بالمئة.