طوكيو - تباينت أسعار العملات الرئيسية في تعاملات ضعيفة في طوكيو فيما استمر اضطراب الدولار نتيجة بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة وتزايد المخاوف بشان حتمية الحرب ضد العراق.
ولم تنجح محاولات المسؤولين اليابانين للحد من صعود الين سوى في دعم الدولار مؤقتا اذ استبعد معظم المتعاملين ان تتدخل طوكيو عند المستويات الحالية. وقال مينوري تاكويشي نائب رئيس الابحاث في جيه.بي مورجان تشيس "سيظل الدولار تحت ضغط فيما يعتقد المتعاملون في السوق ان الحرب حتمية ربما في فبراير". وقال تجار ان الحرب قد تؤدي الى استمرار الاتجاه الصعودي للنفط مما يؤدي لضعف المعنويات بين المستهلكين الامريكيين ومن ثم تكون عاملا سلبيا للدولار.
وفي أواخر المعاملات في طوكيو بلغ سعر الدولار 120.40 / 120.45ين دونما تغير يذكر عن 120.35ين اواخر المعاملات الامريكية. وبلغ سعر اليورو&1.0315 /&1.0325 دولار و 124.23 /124.28 ين مقارنة مع&1.0298 دولار&و123.95 في اواخر التعاملات في نيويورك. وقال متعاملون ان حركة التعامل هزيلة جدا لان الاسواق في الولايات المتحدة واوروبا مغلقة للاحتفال بعيد الميلاد.
ومنح ذلك فرصة للدولار لالتقاط الانفاس مقابل الين اثر بيانات ضعيفة عن لسلع المعمرة فرضت مزيدا من الضغوط على العملة الامريكية التي تراجعت من راء المخاوف من هجوم تقوده واشنطن على العراق. نزل الدولار لاقل مستوى في اربعة اعوام مقابل الفرنك السويسري بعد ان الت وزارة التجارة الامريكية ان طلبيات السلع المعمرة انخفضت بنسبة&1.4 لمئة في نوفمبر تشرين الثاني اي أقل من توقعات الاقتصاديين الذين قدروا ان
الطلبيات سترتفع بنسبة 7,. في المئة. جري تعديل معدل نمو الطلبيات في الشهر السابق الى&1.7 المئة بدلا من&2.4 ئة كما اعلن من قبل.