شيكاغو- قال باحثون ان تناول الاسماك مرة او مرتين في الشهر يقلل مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بما يقرب من النصف.
وتحتوي الاسماك على أحماض دهنية غير مشبعة عديدة الروابط المزدوجة وهي تساعد على تدفق الدم وتساعد على منع الجلطات والانسدادات التي تنجم عنها معظم السكتات الدماغية. قال معد الدراسة البرتو اشيريو من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد "الرجال الذين يتناولون الاسماك مرتين في الشهر او اكثر تقل لديهم فرصة الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل الى النصف بالنسبة للذين لا يتناولون الاسماك". وقال اشيريو "يبدو انه لا توجد فوائد لتناول الاسماك بصفة مستمرة لذلك فان تناول الاسماك عددا محدودا من المرات في الشهر كانت له نفس فائدة تناولها كل يوم".
واضاف اشيريو "لم تحدد دراستنا نوع السمك. نستطيع فقط ان نخلص الى ان تناول الاسماك بصورة عامة قد يساعد في منع الاصابة بالسكتة الدماغية". وشملت الدراسة التي نشرت في دورية رابطة الاطباء الامريكية 43 الف رجل تراوحت اعمارهم بين 40 و 57 عاما في بداية الدراسة عام .1986 واصيب 608 من بين المشاركين في الدراسة بالسكتة الدماغية ونجمت السكتة عند 377 منهم عن هبوط حاد بالدورة الدموية سببه الجلطات او الانسدادات التي تمنع تدفق الدم الى عضو من اعضاء الجسم وعادة ما يكون هذا الجزء هو المخ حيث تحرمه الجلطات من الحصول على الاكسجين.
وتوصلت الدراسة الى ان الذين يتناولون ما بين مرة الى ثلاث مرات في الشهر وجبة تحتوي على خمس اونصات من السمك تقل لديهم بنسبة 34 بالمئة الاصابة بالسكتة الدماغية الناجمة عن الهبوط الحاد بالدورة الدموية. والذين يأكلون السمك خمس مرات في الاسبوع او اكثر يتمتعون بمزايا اكبر بنسبة طفيفة. ولم يؤثر السمك والنظام الغذائي على السكتة الدماغية الناجمة عن انفجار الاوعية الدموية داخل المخ.