المنامة - وضع رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة حجر الاساس لمشروع مالي رئيسي جديد تبلغ قيمة الاستثمارات فيه حوالي مليار دولار قائلا انه سيساعد في جذب الاستثمارات العربية والاجنبية الى الدولة.
وسيقام (مرفأ البحرين المالي) على مساحة تبلغ 203 الاف متر مربع وسيتكون من برجين وقاعة لسوق راسمالية وسوق تجزئة مالية بالاضافة الى تجمعات سكنية ومطاعم وتسهيلات بحرية. وسيضم المرفأ الشركات الاستثمارية والمصارف وشركات التأمين. وسيحل المرفأ محل الميناء الرئيسي الوحيد والقديم في العاصمة المنامة الذي كان يستخدم في السابق لنقل البضائع والركاب قبل الاستغناء عنه بعد بناء ميناء سلمان.
وقال الشيخ خليفة ان "المشروع هو اول مشروع يقام في دول الخليج واملنا ان يكون مركزا ماليا اساسيا في منطقة الخليج والعالم العربي ويعزز الاستثمار في المنطقة". واضاف يقول ان المشروع يهدف الى جذب الاستثمارات الاجنبية الى البحرين وهي المركز المالي والمصرفي في منطقة الخليج حيث يعمل فيها اكثر من 100 مصرف وموءسسة
استثمارية تبلغ موجوداتها اكثر من 100 مليار دولار من ضمنها 48 وحدة مصرفية خارجية وحوالي 40 مصرفا تجاريا واسلاميا.
وقال الشيخ خليفة "لدينا قاعدة قوية وهذا المشروع هو تطور كبير ونأمل في الاستمرار في تقويته". ومضي يقول ان هذا المرفأ "بمثابة لبنة لتعزيز المركز المالي والمصرفي في البحرين وتوسعته واملنا كبير في ان يضيف لبنة لجذب الاستثمارات الخليجية والعربية". وسيمتلك بيت التمويل الخليجي وهو بنك استثماري اسلامي مقره البحرين حصة تبلغ 60 في المئة من المشروع بينما سيذهب الباقي الى مستثمرين من دول الخليج العربية الاخرى وهي السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.
وسيبدأ العمل في المشروع في الربع الثاني من العام القادم ويكتمل في غضون ست سنوات. وقال رئيس مجلس ادارة المشروع عصام جناحي "لا تزال طلبات الاشتراك في التمويل تأتينا تباعا للاستثمار في هذا المشروع العملاق". واضاف يقول ان اربع موءسسات مالية ومصرفية وهي مصرف قطر الاسلامي ومصرف دبي الاسلامي ومصرف الشامل وبيت التمويل الخليجي اتفقت بصورة مبدئية على تقديم تمويل يبلغ حوالي 200 مليون دولار للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في المشروع.
وقال جناحي ان الشركة التي ستدير المرفأ ستحصل على موافقة وزارة الاعلام "للبدء في عملية انشاء موءسسة اعلامية شاملة متخصصة في مجال المال والاعمال والاقتصاد والاستثمار مشتملة على محطة تلفزيون فضائية ومحطة اذاعية ودار للنشر". وكانت امارة دبي وهي واحدة من الامارات السبع التي تشكل دولة الامارات العربية المتحدة قد اعلنت اوائل العام الحالي عن خطة مماثلة لبناء برجين يتكونان من 50 طابقا ليكونا مركزا لنشاطات التمويل الاسلامي واعادة التأمين وادارة الموجودات.