أعلنت وكالة أنباء الأناضول التركية ان البرلمان التركي وافق اليوم الاربعاء على تمديد مهمة القوة الجوية الاميركية البريطانية المكلفة مراقبة منطقة الحظر الجوي شمال العراق ستة اشهر اعتبارا من 31 كانون الاول/ديسمبر.
&ويناقش البرلمان التركي حاليا مسألة دعم عملية اميركية في العراق والاشكال التي يمكن ان يتخذها هذا الدعم.
&وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا فرضتا منطقة الحظر الجوي الواقعة شمال خط العرض 36 بعد حرب الخليج (1991) لحماية المدنيين الاكراد من هجوم عراقي، باسم "بروفايد كونفورت".
&وبدأت عملية "نورثرن ووتش" بمشاركة حوالي اربعين طائرة اميركية وبريطانية تتمركز في قاعدة انجيرليك في تركيا، في كانون الثاني/يناير 1997. ويتم تمديد مهمة هذه القوة كل ستة اشهر من قبل البرلمان التركي.
&وقد فقدت السلطة المركزية في بغداد السيطرة على شمال العراق الذي يسيطر عليه الاكراد منذ انتهاء حرب الخليج.
&واقيمت منطقة ثانية للحظر الجوي فوق جنوب العراق لحماية الشيعة.
&ولا تعترف بغداد باي من المنطقتين اللتين لا ينص عليهما اي قرار دولي.
&من جهة اخرى، لم تسفر المناقشات التي تواصلت اليوم حول دعم محتمل من جانب تركيا لعملية اميركية في العراق واشكال هذا الدعم، الى نتيجة.
&وفي ختام اجتماع لمجلس الوزراء التركي، قال المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء عبد اللطيف سينير ان اي قرار لم يتخذ في هذا الشأن.
&واضاف "لقد قمنا بتقييم التطورات الاخيرة في العلاقات الاميركية العراقية وناقشنا مختلف الامكانيات المتاحة لنا".
&وستهيمن مسألة العراق على الاجتماع الشهري لمجلس الامن القومي التركي الهيئة التنفيذية التي يسيطر عليها العسكريون. ويفترض ان يصادق البرلمان التركي على اي قرار بتأييد عملية ضد العراق.