أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ان المجموعة النفطية الإيطالية "ايني" اتكشفت حقلا مهما للغاز في المياه الإقليمية المصرية.
&وقد اطلق على الحقل الذي يقع في البحر المتوسط اسم التنين.
&ونقلت الوكالة عن بيااصدره مدير الشركة الايطالية فيتوريو مينكاتو ان "عمليات الحفر بلغت 2040 مترا (...) حيث يتدفق الغاز بمعدل 700 الف متر مكعب من الغاز يوميا".
&واضاف ان "التقييمات الاولية لحجم احتياطات البئر تشير الى ما بين 15 و30 مليار متر مكعب"، مؤكدا اهمية هذا الاكتشاف "بسبب كبر حجم احتياطات الغاز وقربه من مصنع للغاز" تقوم شركة "يونيون فينوسا" الاسبانيه بانشائه في دمياط.
&وتابع مدير "ايني" ان هذا الاكتشاف "سيمكن شركته من تنمية الاحتياطات المكتشفة من الغاز الطبيعي ويدعم مركزها فى سوق الغاز المسال".
&ويقع حقل التنين في منطقه امتياز في البحر المتوسط تشترم فيها مع "ايني" شركة "بى بي" البريطانية.
&وتقوم شركة "فينوسا" الاسبانية ببناء مصنع لاسالة الغاز في دمياط بطاقة انتاجية تبلغ خمسة ملايين طن سنويا على ان يبدا تسليم محطات توليد الطاقة الاسبانية كميات الغاز اعتبارا من العام 2004.
&وبلغ احتياطي مصر من الغاز الطبيعي الذي يزداد بشكل متواصل منذ حوالي عشرة ايام 1656 مليار متر مكعب في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&وكانت شركة غاز فرنسا وقعت في كانون الثاني/يناير الماضي اتفاقا مبدئيا لاستيراد الغاز المصري. وتخطط مصر لاقامة خطين لانابيب الغاز احدهما لبيع الاردن وسوريا ولبنان والاخر لليبيا.