الرياض&-ايلاف :ذكرت صحيفة سعودية أن سفير المملكة لدى الرباط عبدالعزيز خوجة سيدلي بافادته "كتابيا" أمام المحكمة الكبرى في قضية المعتقلين السعوديين الثلاثة في المغرب المشتبه بانتمائهم لتنظيم "القاعدة" .وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة انه من المقرر أن يستمع قاضي التحقيق المغربي الى الطعون المقدمة في إجراءات التحقيق التي تولتها النيابة العامة مع المعتقلين الثلاثة (زهير الثبيتي, هلال العسيري وعبدالله الغامدي) والدفوع التي يتولاها المحامون وربما استمع القاضي الى إفادة السفير السعودي عبدالعزيز خوجة في القضية وستكون إفادة خطية.
ونقلت الصحيفة عن محامي المعتقلين خليل الادريسي قوله سنقدم في جلسة اليوم دفوعاً تتعلق بالطعن في إجراءات البحث التمهيدي وإجراءات التحقيقات ضد موكلينا الثلاثة خصوصا ما قامت به الشرطة المغربية من تحقيقات".وقال "إننا لدينا ملاحظات أساسية على هذه الاجراءات وسنقدمها الى قاضي التحقيقات المغربي".
وعن حسم قضية شهادة السفير السعودي لدى المغرب الدكتور عبدالعزيز خوجه أمام المحكمة قال الادريسي" طلبنا من المحكمة الكبرى توجيه استدعاء الى السفير خوجه والقرار في يد المحكمة, وهي الجهة المسؤولة عن استدعاء السفير, أو أي تدبير آخر". وعن ما إذا كانت المحكمة ستقدم طلب استدعاء للسفير خوجه قال الادريسي "المعلومات المتوفرة لدينا هي أن السفير السعودي خوجة قد يبعث رسالة موجهة الى المحكمة يتحدث فيها عن رؤيته لملف القضية وتحديدا في النقطة التي تتعلق بإشعاره بتاريخ ومكان وزمان اعتقال السعوديين الثلاثة وهذه قضية جوهرية ومهمة لان هناك فارق 23 يوماً حسب المعلومات المتوفرة لدينا وحسب ما جاء في محضر الشرطة وشهادة السفير ستحسم هذه النقطة".
وقال الادريسي "أن المدعي العام سيدافع عن الاجراءات رغم عدم قانونيتها وتقديم طعننا فيها وستثبت الاجراءات التي تم إنجازها سواء عن طريق الشرطة أو قاضي التحقيق". وعن وجود معطيات جديدة في مسار قضية التحقيقات قال الادريسي "الجلسات تتم بشكل متواصل ونحن نؤدي أدوارنا بشكل جيد ونأمل أن تنتهي القضية لمصلحة موكلينا".
وكشف الادريسي وجود أقرباء المعتقلين السعوديين الثلاثة في المغرب وقال "لقد التقيت بالامس شقيق هلال العسيري وتم بحث مجريات التحقيق واعتقد أنه سيحضر جلسة اليوم وهو موجود في المغرب بصحبة والدته".
كان السفير السعودي لدى المغرب الدكتور عبدالعزيز خوجة نفى في الحادي عشر من الشهر الحالي طلب محكمة الاستئناف "الادلاء بشهادته شخصياً لتوضيح ما يدور في حيثيات التحقيق مع المتهمين" السعوديين. واتهم الموقوفون بالاعداد لاعتداءات ضد سفن غربية في مضيق جبل طارق وضد حافلات مغربية ومقاه في ساحة جامع الفناء بمراكش.
ووجهت الى المعتقلين تهم عديدة منها "تشكيل عصابة مجرمين" و"محاولة القتل العمد" و"محاولة تخريب متعمد بالمتفجرات" و"تزوير وثائق" و"إقامة غير شرعية" و"ممارسة الدعارة".وطالبت هيئة الدفاع المؤلفة من نحو ثلاثين محاميا للمتهمين العشرة، تقديم مختلف الادلة التي ذكرتها الشرطة القضائية في المحكمة لا سيما ثلاث حقائب متفجرات يبدو انه عثر عليها في حوزة المتهمين.وندد المحامون "بالحملة الكاذبة" واتهموا الشرطة بممارسة التعذيب في حق موكليهم. ودانت عائلات المتهمين مرارا ظروف اعتقالهم في سجن عكاشة بالدار البيضاء واصدروا نداءات لمنظمات الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب والخارج ، كما ذكرت تقارير صحافية.