قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مدينة الفاتيكان - باتت يوروهات البابا التى تحمل صورته تشكل منجم ذهب لمالكي هذه المجموعة المكونة من ثمانى قطع من فئات نقدية صغيرة طرح منها 65 الف مجموعة للبيع في اذار(مارس) الماضي ونفدت خلال اربعة ايام.
&ويبلغ اجمالي سعر المجموعة المسكوك على هذه القطع الثماني&3.88 يورو، الا انها بيعت عند طرحها لاول مرة بسعر 12 يورو. &غير ان سعرها اخذ فى الارتفاع ليصل اليوم الى ما بين 1200 و1500 يورو، اى انه تضاعف مائة مرة، كما يؤكد هواة جمع العملة.
وتم اصدار بضعة الاف من هذه القطع النقدية التي تحمل صورة البابا يوحنا بولس الثاني مجددا في بداية ايلول(سبتمبر)، لكن جامعي العملة اشتروها كلها حتى قبل طرحها للبيع.
وتسري شائعات كثيرة حول احتمالات ان يشهد سعر هذه المجموعة ارتفاعا جنونيا ليصل الى 8 الاف يورو، في حال وفاة البابا (82 عاما) الذي يعاني من صحة متدهورة، خلال العام المقبل.
ولم يبد مسؤولو الفاتيكان الذين اتصلت بهم فرانس برس ارتياحا لمثل هذه التكهنات.
&ومن المقرر ان تصدر ادارة سك العملة الايطالية، بين اذار(مارس) ونيسان(ابريل)، 65 الف نسخة جديدة من القطع الثماني التى تحمل صورة البابا في 2003، يتم بيعها كمجموعة، كما اكد مصدر مأذون له في الفاتيكان.
وقال المصدر "لو كانت اوروبا وايطاليا قد سمحت للفاتكيان بصك مزيد من هذه القطع، لما اتيح المجال لمثل هذه المضاربات". &وبموجب اتفاق مع الحكومة الايطالية، سمح لادارة سك العملة الايطالية بان تصدر سنويا قطعا من اليورو بناء على طلب الفاتيكان بقيمة اجمالية تصل الى 670 الف يورو.
وتم اصدار اليوروهات الاولى التي تحمل رسم البابا في اذار(مارس) 2002. وتم حينها اصدار 640 الف قطعة، اي 80 الف قطعة من كل فئة من الفئات الثماني.&وبلغت القيمة الرسمية للقطع 310 الاف يورو. وهي تشمل 520 الف قطعة بيعت على شكل مجموعات من ثماني قطع اى 65 الف مجموعة ، و120 الف قطعة طرحت للتداول.
الا ان عددا محدودا من القطع التي تحمل صورة البابا طرحت للتداول فعليا فى الاسواق.
&فقد حرص السياح الذين زاروا الفاتيكان وقت طرحها على اقتنائها. والان توقفت مكاتب البريد والمتاجر والمقاهي في متاحف الفاتيكان عن صرف او اعادة مثل هذه القطع الى المتعاملين.
اما باقي القطع التي سمح للفاتيكان باصدارها، وتبلغ قيمتها 359 الف يورو، فهي قطع تقليدية من الذهب او الفضة، وهي ايضا مخصصة لجامعي العملة من العالم اجمع.&وقد اصدرت الادارة الايطالية لسك العملة 2800 قطعة ذهبية بقيمة اسمية من 20 و50 يورو عليها رسم سفينة نوح واضحية ابراهيم. وطرحت هذه القطع للبيع في 16 كانون الاول(ديسمبر)، ولكن فقط عبر المراسلة.
ويتعين على جامعي العملة ان يدفعوا 152 يورو للحصول على قطعة العشرين يورو و380 يورو لقطعة الخمسين يورو المذهبة.&وسيتم كذلك طرح مجموعة من 10 الاف قطعة فضية من فئة 10 يورو للبيع لدى مكاتب بريد الفاتيكان او عن طريق المراسلة. وسيتم بيع القطع مقابل 45 يورو.