حسام عز الدين: نفذت القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي الخميس سلسلة من العمليات في الضفة الغربية أسفرت، مع هجوم أحبطه الجيش على مستوطنة بقطاع غزة، عن مقتل تسعة فلسطينيين على الأقل، وإصابة أكثر من ثلاثين بجروح فضلا عن اعتقال نحو عشرين آخرين.
&واكد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة فرانس برس ان "التصعيد الاسرائيلي والعودة الى سياسة الاغتيالات وتدمير المنازل تهدف الى تخريب الجهود المبذولة والرامية الى تهدئة الاوضاع بهدف تحقيق اغراض انتخابية".
&واكد مدير مخابرات نابلس طلال دويكات من جانبه ان تكثيف العمليات التي تنفذها الوحدات الخاصة يبين ان الحكومة الاسرائيلية غير معنية بوقف اطلاق النار بعد تراجع العمليات الفلسطينية، محذرا من "استئناف المسلسل الدموي".
&ونفذت وحدات "المستعربين" الخاصة في الجيش الاسرائيلي خمس عمليات دامية اليوم الخميس خلال 12 ساعة في الضفة الغربية.
&واكد مصدر امني فلسطيني مقتل محمد خليل ابو الرب (35 سنة)، المسؤول في حركة الجهاد الاسلامي والمعروف باسم الشيخ حمزة، في قباطية قرب جنين بشمال الضفة خلال تبادل لاطلاق النار مع جنود اسرائيليين جاءوا لاعتقاله.
&وفجر الجنود على الاثر منزل القتيل. واصيب اربعة فلسطينيين ممن يسكنون في الجوار اثناء قصف المنزل بنيران الجيش.
&واكدت سرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الاسلامي في بيان، ان قتل ابو الرب يشكل "جريمة اغتيال" نفذتها "قوة عسكرية صهيونية كبيرة داهمت المنزل الذي تواجد فيه".
&واوضح البيان ان "الشيخ حمزة اشتبك معهم لعدة ساعات وجرح اربعة جنود صهاينة حسب اعتراف العدو الذي قام بهدم منزل الشهيد واشعال النار فيه".
&واشار ناطق باسم الجيش الى اصابة جندي بجروح خطيرة وثلاثة بجروح اقل خطورة خلال هذا الاشتباك.
&وفي نابلس، قتل الفتى الفلسطيني محمد عاشور (16 سنة) برصاصة في القلب خلال مواجهات بالحجارة مع الجيش اسفرت ايضا عن اصابة 28 اخرين بجروح من بينهم ثلاثة اصاباتهم خطيرة، كما افاد مصدر طبي.
&وبين الجرحى سائق سيارة اسعاف.
&واعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان فلسطينيين قتلا فجر اليوم الخميس اثناء اقتحام القصبة في مدينة نابلس القديمة. وقال الناطق انهما قتلا اثر القاء قنبلة يدوية ومهاجمة افراد الجيش الاسرائيلي الذي رد باطلاق النار وقتلهما.
&واكد مصدر امني فلسطيني العثور على جثة فلسطيني واحد. وقال ان معلومات تفيد باصابة اخر بجروح في القصبة، لكن لم يعثر عليه.
&وفي طولكرم، شمال غرب الضفة، قتل جمال نادر (26 سنة) العضو في كتائب شهداء الاقصى، المنبثقة عن حركة فتح بزعامة ياسر عرفات، بنيران وحدة خاصة من الجيش. وقال متحدث عسكري انه حاول الهرب لدى قدوم الوحدة لاعتقاله.
&وفي رام الله، قتل فلسطينيان في ساحة المنارة بوسط المدينة، برصاص جنود اسرائيليين، وبين القتلى، بسام الاشقر الناشط في حركة حماس، الذي قتلته وحدة خاصة فتحت النار على سيارة كان على متنها مع عنصر اخر في حماس تم اعتقاله.
&وقال الجيش انه شهر مسدسا على العسكريين فقتلوه.
&واضاف المصدر ان الناس بدأوا بالقاء الحجارة على رجال الوحدة الخاصة، ولكنهم احتموا بمدخل البنك العربي ووصلت على التو خمس دوريات عسكرية اطلقت النار بشكل عشوائي لتوفير الانسحاب والحماية للوحدات الخاصة مما ادى الى اصابة مهدي عبيد (19
&سنة) الذي كان مارا في المنطقة، وقتل بثلاث رصاصات في الصدر.
&وفي رام الله ايضا، اعلن الجيش الاسرائيلي ان عناصر من وحدات "المستعربين" قتلوا شرطيا فلسطينيا، هو سامر خليل الشمالي، الذي كان يبحث عنه الجيش لانتمائه الى "كتائب شهداء الاقصى".
&غير ان مدير مستشفى رام الله حسني العطاري اكد لوكالة فرانس برس ان عناصر من وحدات "المستعربين" الخاصة الاسرائيلية اقتحموا المستشفى واطلقوا النار على غرفة الحراسة التي يشرف عليها شرطيون فلسطينيون واعتقلوا اربعة منهم بعد ان اصابوا احدهم اصابة خطيرة.
&وقال العطاري ان "عناصر الوحدة الخاصة الاسرائيلية اعتقلوا الجريح واصطحبوه معهم بعد ان جروه على الارض".
&والشرطيون الثلاثة الذين اعتقلوا هم خليل عجوة واديب جواعده ومهند حجاوي.
&وفي قطاع غزة، اعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان فلسطينيين قتلا اليوم الخميس برصاص اطلقه جنود اسرائيليون بينما كانا يحاولان التسلل الى مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة.
&وقال المصدر نفسه ان الفلسطينيين اللذين كانا يرتديان ملابس مرقطة كانا مسلحين برشاشين وقنابل يدوية. واضاف ان جثتي احد الفلسطينيين سلمت الى السلطة الفلسطينية والثانية ستسلم قريبا.
&وترفع حصيلة قتلى اليوم عدد القتلى منذ انطلاقة الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 الى 2794 قتيلا، بينهم 2064 فلسطينيا، و681 اسرائيليا.
&من جهة اخرى، اكد مصدر عسكري ان الجيش الاسرائيلي اعتقل فجر اليوم الخميس 12
&فلسطينيا في الضفة الغربية وثلاثة آخرين في قطاع غزة.
&وذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية نقلا عن مصدر عسكري ان ما لا يقل عن 1800
&فلسطيني متهمين بالقيام بانشطة مسلحة تم اعتقالهم خلال الاربعة اشهر الاخيرة منهم 400 في شهر تشرين الثاني/نوفمبر.
&وخلال الاسابيع الخمسة الاخيرة تم اعتقال 120 ناشطا في نابلس فقط منهم 15
&مسؤولا محليا لتنظيمات مسلحة و11 اتهموا بالتخطيط لتنفيذ عمليات انتحارية.
&واعاد الجيش فرض حظر التجول اليوم الخميس على مدينة بيت لحم بعد ان كان رفعه منذ الاحد بمناسبة عيد الميلاد.