&
كتب ناصر العبدلي: خيمت الاجواء التي خلفتها استقالة النائب حسين القلاف من عضوية مجلس الامة امس على الساحة السياسية في البلاد، فيما استمرت تحركات نيابية خلف الكواليس لإثنائه عن الاستمرار في هذه الاستقالة.
وحسب مصادر مقربة من القلاف، فإن قرار الاستقالة لا رجعة فيه، واتى بعد تفكير عميق، مشيرة الى انه لا ينوي اعادة ترشيح نفسه للانتخابات المقبلة "وانه طلق عضوية مجلس الامة الى الابد".
وعلى صعيد آخر، ترددت معلومات عن توجه لدى مجلس الامة وهو احد الاحتمالات ويقضي بـ "تحريك" موعد قبول استقالة القلاف الى الفترة الزمنية التي يسقط خلالها الحق بتنظيم انتخابات تكميلية في منطقة الرميثية، حسبما يقضي بذلك الدستور واللائحة الداخلية للمجلس. ..واشارت مصادر برلمانية الى ان قبول الاستقالة في جلسة الثالث عشر من يناير، سيفتح الباب امام اجراء انتخابات تكميلية، لكنها ألمحت الى امكان تأجيل قبول الاستقالة من خلال تشكيل لجنة من النواب تحاول إثناء القلاف عن استقالته، "فإذا لم تستطع إثناءه تكون الفترة الزمنية للانتخابات التكميلية قد مضت، ولا حاجة الى تنظيمها".
يذكر ان النائب القلاف وجه خلال خطاب استقالته انتقادا شديدا الى النواب الذين لم يساندوه في استجوابه ضد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل طلال العيار.
-----------
تتضمن "حقول النفط" و"التعويضات" و"النشر"
الـحكومة تسعى إلى "أجندة" مشتركة مع المجلس حول الاولويات
في رد فعل سريع على دعوة رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الاسبوع الماضي، الى ضرورة ترتيب الاولويات للاستفادة من الفترة المتبقية من عمر المجلس، كلف مجلس الوزراء في جلسته الماضية وزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والامة محمد شرار التنسيق مع بقية الوزراء لترتيب اولويات الحكومة في المرحلة المقبلة.
وكشفت مصادر مقربة من الوزير شرار ان الاولويات المرشحة للتبني من جانب الحكومة تتمثل في مشاريع التعديلات على قانون المناقصات العامة، واستقطاع نسبة محددة من التعويضات عن خسائر العدوان العراقي لوضعها في صندوق للصرف على المشاريع المهمة، وتنظيم الاستعانة بالشركات الاجنبية في حقول النفط، والخطة الخمسية للتنمية، والبنوك الاسلامية بالاضافة الى قانون المطبوعات والنشر.
يذكر ان اغلب هذه المشروعات بقوانين مدرجة على جدول اعمال لجان المجلس، او جدول اعمال المجلس.
واشارت المصادر الى ان الوزير شرار سيسعى بعد اعتماد الاولويات الى الالتقاء برئىس المجلس للتفاهم حول هذه الاولويات وتضمينها "اجندة" موحدة بعد التحاور حولها في اجتماع غير رسمي يجمع الطرفين.