قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أدلى الكينيون الجمعة بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد سيكون الثالث منذ استقلالها في 1963، خلفا للرئيس الحالي دانيال اراب موي الذي امضى 24 عاما في الحكم.
&وخلافا لما حدث في الانتخابات التي جرت في 1992 و1997، شهد الاقتراع اليوم الجمعة عددا قليلا جدا من الحوادث.
&وسجل سقوط جريح واحد خلال الاقتراع هو مسؤول في الحزب الحاكم. وذكرت الشرطة انه اصيب بجروح خطيرة في مواجهات مع ناشطين في المعارضة كانوا يريدون منعه من التصويت، في شرق البلاد.
&وافاد مسؤول محلي في نيروبي ان ناشطا من الحزب الحاكم في كينيا قتل ليل الخميس الجمعة خلال اعمال عنف مرتبطة بالانتخابات بين مجموعات اتنية متنافسة في كيبيرا، اكبر تجمع سكني من الصفيح في العاصمة نيروبي.
&واكد التحالف الرئيسي للمعارضة الذي يتمتع بفرص كبيرة للفوز في الاقتراع التشريعي الذي جرى اليوم ايضا ان اسماء 20% من الناخبين اي حوالي مليوني شخص، اختفت من اللوائح الانتخابية، مشيرا الى "اخطاء متعمدة".
&وقال احد المسؤولين في تحالف قوس قزح الوطني رايلا اودينغا ان هذه "الاخطاء" تهدف الى "منع بعض المجموعات (الاتنية) من التصويت. لكنه لم يتهم السلطة مباشرة.
&واقر عضو في اللجنة الانتخابية بان اسماء ناخبين لم تدرج على اللوائح لكنه نفى ان يكون هذا العمل متعمدا.
&وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش) وبدأت تغلق في الساعة 18:00 (15:00 تغ)، باستثناء بعض المكاتب التي سمح لها بالبقاء مفتوحة 12 ساعة.
&وقد دعي حوالي عشرة ملايين ناخب لاختيار رئيس ونواب واعضاء المجالس البلدية والمحلية.
&ويفترض ان تعلن النتائج الاحد.
&وفي كل هذه الانتخابات يرجح فوز تحالف المعارضة الرئيسي امام الاتحاد الوطني الافريقي الحاكم منذ الاستقلال.
&وادلى الرئيس موي بصوته عند الساعة 6:30 (الساعة 3:30ت غ) في كاندوي في وادي ريفت (شمال البلاد) حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وقال موي للصحافيين بعد وضع بطاقته في الصندوق "اريد ان اتمنى حظا سعيدا للشخص الذي سيخلفني".
&واضاف "ساسلم منصبي بفرح وانا سعيد لاني اتممت ولايتين رئاسيتين في ظل ديموقراطية تعددية".
&واعرب اوهورو كينياتا (42 عاما) مرشح الحزب الحاكم الى الانتخابات الرئاسية عن ثقته بالفوز بعدما صوت قرابة الساعة الثامنة (الخامسة تغ) قرب غاتوندو (وسط).
&وقال للصحافيين بعدما صوت في موتومو في دائرة غاتوندو الجنوبية على بعد حوالى ستين كيلومترا من نيروبي "انا واثق من الفوز. انه يوم تاريخي، يوم الانتقال، وانا متأكد ان الكينيين سيختارونني".
&واوهورو كينياتا هو نجل الرئيس المؤسس لكينيا الحديثة جومو كينياتا (من 1963 الى 1978)، ويلقى دعما كبيرا من الرئيس موي الذي خلف والده بعدما كان نائبا له لفترة طويلة.
&وادى هذا الدعم الى انشقاقات في الحزب الحاكم لان العديد من كبار مسؤوليه انتقلوا الى صفوف الائتلاف الوطني -قوس قزح- احتجاجا على ترشيح كينياتا الذي غالبا ما يتعرض لانتقادات بسبب قلة خبرته السياسية.
&اما مواي كيباكي (71 عاما) مرشح الائتلاف الوطني -قوس قزح- المعارض فصوت ظهر اليوم في اوثايا (وسط). وادلى بصوته من سيارته لعدم قدرته على السير لاصابته بكسر في الكاحل اثر حادث سيارة في مطلع كانون الاول/ديسمبر.
&ونقل المشرفون على مكتب الاقتراع الصندوق الى الخارج حتى يتمكن من الادلاء بصوته.
&وقال كيباكي "يجب ان يواصل الكينيون التصويت بهدوء وان يحافظوا على ثقتهم، فالائتلاف الوطني -قوس قزح- سيشكل الحكومة الجديدة".
&وسبق لكيباكي ان خسر الانتخابات مرتين. وقد خدم هذا المخضرم الحكم الحالي على مدى 25 عاما قبل الانتقال الى صفوف المعارضة العام 1991 مع اعتماد التعددية الحزبية.
&ويشارك في الانتخابات الرئاسية ايضا ثلاثة مرشحين اخرين هم سيميون نياشاي (المنتدى الشعبي لاحلال الديموقراطية) وجيمس اورينغو (الحزب الاجتماعي-الديموقراطي) وديفيد نغيثي (حزب الشعب).
&ودانت المعارضة ايضا شراء بعض الاصوات. وقال اودينغا "هناك قطاعات وزع فيها ممثلون عن احزاب وخصوصا من الاتحاد الافريقي الوطني (الحاكم) اموالا على الناخبين الذين كانوا ينتظرون في صفوف".
&وفي مومباسا اكبر مرافئ البلاد، اوقفت الشرطة شخصين كانا يقدمان مئة شيلينغ (1،25 دولار) لناخبين ليصوتوا لمصلحة الحزب الحاكم.