&
صنعاء: اعلنت الحكومة اليمينة انها ستعرض على مجلس النواب الاسبوع المقبل تقريرا مفصلا عن "الحوادث الارهابية" التي شهدتها البلاد. وقال وزير الدولة اليمني لشؤون مجلسي النواب والشورى، علوي حسن العطاس، في تصريح نقلته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) صباح اليوم الجمعة ان "مبادرة الحكومة لتقديم هذا التقرير تهدف إلى إطلاع مجلس النواب وكافة أبناء الشعب على حجم الأضرار السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية والبيئية التي لحقت بالوطن (..) مع ايضاح الاضرار التفصيلية المتعلقة بقطاعات الاقتصاد الوطني المختلفة وعلاقة اليمن مع اشقائها واصدقائها وسمعتها على المستوى الاقليمي والدولي".
&واضاف العطاس الذي ادلى بتصريحه في وقت متاخر من مساء الخميس ان "التقرير يتناول بالتفصيل معلومات شاملة عن الحوادث الإرهابية التي شهدتها اليمن وما اتخذته الحكومة من خطوات لمكافحة تلك الاعمال والحد من خطورتها وأضرارها على الوطن والاقتصاد الوطني".
وشهدت اليمن، احدى اكثر الدول فقرا في العالم، سلسلة من الاعمال الارهابية خلال العامين المنصرمين بينها عملية انتحارية استهدفت المدمرة الاميركية "يو اس اس كول" في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000، في مرفأ عدن، واسفرت عن مقتل 17 بحارا اميركيا.
وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر، احيل 17 يمنيا متهمون بالضلوع في الاعتداء الى النيابة. والمحالون بين مجموعة من 104 اشخاص اعتقلوا في اليمن بعد ا عتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وتم الافراج عن 38 شخصا منهم اخيرا بسبب نقص الادلة. وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، حذرت وزارة الخارجية اليمنية المواطنين الاميركيين في اليمن من مخاطر اعتداءات.