لندن - أصدر أحد القضاء الفيدراليين في الولايات المتحدة الأمريكية آمرا إلى شركة مايكروسوفت العملاقة بان تُدرج لغة جافا للبرمجة - التي تنتجها الشركة المنافسة "صن مايكروسيستم - في تشغيل نظام ويندوز المستخدم في معظم الكومبيوترات الشخصية والتجارية.
وكانت شركة صن قد اتهمت مايكروسوفت بالتعمد في إنتاج نظام لا يمكن للمنتجات المنافسة أن تعمل من خلاله.
وقل موقع البي بي سي بأن أمر المحكمة سيبقى نافذ المفعول حتى يتم البت في دعوة قضائية كانت شركة "صن مايكروسيستم" قد رفعتها ضد مايكروسوفت.
وتقول شركة صن إن مايكروسوفت تحاول تهميش لغة جافا وذلك بإصدار نظام تشغيل ويندوز جديد يستخدم في نحو 90 بالمئة من أجهزة الكومبيوتر الشخصية في العالم لكنه غير متوافق مع برامج لغة جافا.
شركة صن قد اتهمت مايكروسوفت بالتعمد في إنتاج نظام لا يمكن للمنتجات المنافسة أن تعمل من خلاله.
وجاء في قرار المحكمة الابتدائي أن شركة مايكروسوفت أحكمت سيطرتها على السوق بإيجاد ظروف منحتها فوائد مجحفة بحق الشركات الأخرى.
يذكر أن مايكروسوفت اضطرت إلى إجراء عدد من التنازلات خلال النظر في قضية منع الاحتكار التي أقامتها ضدها الحكومة الأمريكية.
وكان الهدف من إنتاج برامج لغة جافا هو بغرض استخدامها في جميع أنواع الكومبيوترات الشخصية بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تعمل به.
وتعارض مايكروسوفت جافا منذ عدة سنوات خوفا من احتمال تأثيرها على احتكارها لأنظمة تشغيل وندوز، وأدرجت نوعا من أنواع جافا في انظمة تشغيلها لا يعمل بشكل جيد مع أنظمة تشغيل أخرى عدا وندوز.
ورفضت مايركوسوفت في بداية الأمر إدراج جافا في نظام تشغيل أكس بي الذي أطلقته العام الماضي، لكنها قالت فيما بعد إنه ستضمنه في برنامجها القادم الذي ستصدره عام 2004.