موسكو- اكد وزير الطاقة النووية الروسي الكسندر روميانتسيف في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة ان كوريا الشمالية "لا تملك القدرات" اللازمة "لانتاج اسلحة نووية".
وقال الوزير الروسي "ليس لكوريا الشمالية القدرة على انتاج اسلحة نووية. ان مثل ذلك يتطلب صناعة متطورة وتكنولوجيا حديثة".&واشار الى ان روسيا "لا تقيم اي اتصال مع كوريا الشمالية في هذا المجال منذ التسعينات".
وقال روميانتسيف ان "كونسورسيوم كيدو (هيئة شبه الجزيرة الكورية للتطوير النووي) بقيادة الولايات المتحدة لم تطلب مشاركة روسيا".&واضاف ان "كيدو لم تف بالتزاماتها في حين كان يمكن لروسيا ان تبني محطة نووية" خلال الوقت الذي مر منذ اتفاق 1994 بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والذي التزمت بموجبه كيدو (الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والاتحاد الاوروبي واليابان) ببناء مفاعلين مدنيين لانتاج الطاقة الكهربائية في كوريا الشمالية مقابل تجميد برنامج بيونغ يانغ النووي الذي يمكن استخدامه لاغراض عسكرية.
وردا على سؤال حول احتمال قيام روسيا ببناء محطة نووية في كوريا الشمالية، قال الوزير الروسي ان موسكو لا تزال "مهتمة بتوسيع حضورها في السوق الدولية".&وخطت بيونغ يانغ خطوة اضافية الخميس في اتجاه اعادة تشغيل مفاعل يعمل بالوقود النووي قادر على انتاج البلوتونيوم المستخدم لاغراض عسكرية، مما اثار قلق الاسرة الدولية ولا سيما الوكالة الدولية للطاقة الذرية.