المنامة- تظاهر مئات البحرينيين اليوم الجمعة في مدينة المحرق على مسافة سبعة كيلومترات شرق المنامة تعبيرا عن تضامنهم مع العراق ورفضهم حربا اميركية محتملة على هذا البلد.
وانطلق المتظاهرون في هذا الاحتجاج الذي دعا اليه التجمع الوطني الديموقراطي (ائتلاف يسار ومستقلين) من جامع الشيخ حمد وسط المدينة بعد صلاة الجمعة وطافوا في الشوارع الضيقة رافعين اعلاما عراقية وبحرينية ويافطات تندد بالاستعدادات الاميركية لشن هذه الحرب.
وقال بيان للتجمع تم توزيعه في المسيرة "اذ نعرب عن رفضنا للعدوان الوشيك الذي تعتزم الولايات المتحدة شنه على العراق (..) نطالب الانظمة العربية والاسلامية بالدعوة الفورية لعقد مؤتمر لوضع استراتيجية عمل سياسي على المستوى الدولي تستهدف درء خطر العدوان".
والتجمع الوطني الديموقراطي من الجمعيات السياسية في البحرين حيث تحظر الاحزاب السياسية، وشارك في الانتخابات النيابية التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر وتم انتخاب احد مرشحيه في مجلس النواب.
واعلن رئيس اللجنة الاهلية البحرينية لمناصرة الشعب العراقي حسن العالي في تصريح ان اللجنة ستنظم مسيرة احتجاج في البحرين في الثامن عشر من كانون الثاني/يناير، تتزامن مع تظاهرات احتجاج ستجري في الولايات المتحدة في اليوم نفسه.
وقال العالي "تلقينا دعوة من ناشطين اميركيين مناهضين للحرب ضد العراق لتنظيم مثل هذا الاحتجاج في ذلك التاريخ". واضاف "هناك مساع لكي تكون مسيرات الاحتجاج متزامنة في العالم وبشعار موحد هو 'ضد العولمة والهيمنة الاميركية والحرب على العراق'".
وكانت اللجنة الاهلية لمناصرة الشعب العراقي التي تضم ممثلين عن حوالي 35 من الجمعيات السياسية والمدنية، نظمت اعتصاما امام مقر الامم المتحدة في العاصمة المنامة في تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على حرب محتملة ضد العراق.