باريس- ذكر محققون يسعون الى تفكيك الشبكات الارهابية الاسلامية في فرنسا ان اربعة رجال كانت الشرطة الفرنسية اوقفتهم في 24 كانون الاول/ديسمبر قرب باريس كانوا يستعدون لتنفيذ اعتداءات.
ويأتي توقيف هؤلاء الاربعة الذي اعلن الخميس بعد ثمانية ايام من اعتقال اربعة افراد في خلية مرتبطة بما اطلق عليه رجال الشرطة اسم "الشبكة الشيشانية"، من اسم الجمهورية الانفصالية الصغيرة في القوقاز التي يشكل المسلمون غالبية سكانها وتقاتل السلطة في موسكو.
وتعكس هذه الاجراءات الارادة التي عبر عنها وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي بالتدخل قبل ان تنتقل الخلايا الموجودة في فرنسا الى مرحلة العمل على الاراضي الفرنسية او في المجال الاوروبي. وفرنسا من الدول الاوروبية التي تضم اكبر جالية مسلمة يبلغ عدد افرادها خمسة ملايين شخص.
وقد اعتقل الرجال الاربعة وهم من اصل جزائري وفي الثلاثين من العمر، في ضاحية باريس رومانفيل ويفترض ان يقوم قاض للتحقيق قريبا بابلاغهم بالتهم الموجهة اليهم.
&وعثر المحققون في جهاز مكافحة التجسس الفرنسي على عبوات تحوي مواد كيميائية ولوائح لمنتجات يمكن ان تستخدم في انتاج متفجرات وقطع الكترونية. كما وجدوا معدات لصناعة وثائق مزورة وكتيبات تضم معادلات كيميائية.
واكد مسؤول في ادارة مكافحة الارهاب ان الرجال الاربعة "كانوا يعتزمون التحرك". ومن بين الموقوفين ميلاد بنشلالي شقيق مراد بنشلالي الفرنسي الذي اسرته القوات الاميركية خلال الحملة ضد حركة طالبان في افغانستان ومعتقل في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا مع خمسة فرنسيين آخرين.
وقالت الشرطة انها كانت تبحث منذ اشهر عن ميلاد الذي وصفته بانه "اخطر" الرجال الاربعة الذين اعتقلوا في 24 كانون الاول/ديسمبر. ويبدو ان هذا الرجل المولود في فينيسيو احدى ضواحي ليون (وسط الشرق) اقام في افغانستان والشيشان. ووالده هو شلالي بنشلالي امام مسجد ابو بكر في الضاحية نفسها منذ عشرة اعوام.
وتأتي حملة الاعتقالات هذه بعد توقيف ثلاثة رجال وامرأة في 16 كانون الاول/ديسمبر في لاكورنوف، ضاحية باريس. ويشتبه بان هؤلاء كانوا يعدون لاعتداء وقد سجنوا بتهمة "تشكيل عصابة اشرار مرتبطة بمنظمة ارهابية".
وبين هؤلاء الاربعة مروان بن احمد قالت وزارة الداخلية الفرنسية انه فرنسي من اصل جزائري يبلغ من العمر 29 عاما و"امير سابق لجماعة جزائرية ومن قدامى المحاربين في افغانستان والشيشان".
وكان بن احمد على علاقة بالجزائري رباح قادري الملقب بتوفيق ويقدم على انه الذراع الايمن لرجل يلقب بابو دوحة ويعتقد انه زعيم شبكات اسامة بن لادن في اوروبا. وقد اوقف في لندن في شباط/فبراير 2001 .
ومنذ اسابيع تحقق ادارة مراقبة الاراضي (جهاز مكافحة التجسس) في "الشبكة الشيشانية" المرتبطة خصوصا بمحاولة اعتداء على كاتدرائية ستراسبورغ في كانون الاول/ديسمبر 2000 .
وفي 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي اعتقل عضو آخر في هذه المجموعة يدعى نور الدين مرابط (28 عاما) قرب بيربينيان على الحدود الفرنسية الاسبانية في طريق عودته من اسبانيا.&وقال مسؤول في ادارة مكافحة الارهاب في فرنسا ان "عددا كبيرا من الذين يهموننا في هذا التحقيق اوقفوا".