افاد استطلاع نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الجمعة ان نحو ثلثي الاسرائيليين يؤيدون هجوما اميركيا على العراق.
واعتبر 61% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان "هجوما (اميركيا على العراق) يصب في مصلحة اسرائيل"، بينما خالفهم الراي 33% ولم يبد ال6% الباقون اي راي.
&واكد الاستطلاع ان الاسرائيليين يخشون خصوصا من السقوط ضحية عمليات فلسطينية اكثر مما يخافون من هجوم عراقي.
واعلن 57% من الاشخاص "انهم ليسوا قلقين شخصيا من وقوع هجوم عراقي" في مقابل 41% راوا العكس من ذلك ولم يبد البقية رايا.
ولكن اعرب سبعون في المئة من الاسرائيلين عن خشيتهم من ان يقعوا ضحية "هجوم ارهابي" في مقابل 26% لم يعربوا عن هذا القلق.&وخلال حرب الخليج في 1991 اطلق العراق 39 صاروخا من طراز سكود برؤوس تقليدية على الاراضي الاسرائيلية مما اسفر عن سقوط قتيلين ومئات الجرحى.
وخصصت وسائل الاعلام الاسرائيلية مطلع الاسبوع صفحاتها الاولى للتحذير من خطر وقوع هجمات عراقية لا سيما باسلحة غير تقليدية.
حتى ان زعيم حزب العمل الاسرائيلي، عمرام متسناع، اتهم الاربعاء رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون، زعيم حزب الليكود اليميني، باثارة "الهستيريا" بين الاسرائيليين بشان خطر وقوع هجمات عراقية على الدولة العبرية وذلك لصرف الانتباه عن قضايا الفساد.
&ويبدو ان هذه الاتهامات لم تؤثر على نوايا الناخبين حسب ما يفيد الاستطلاع الذي نشرته يديعوت احرونوت، والذي يؤكد نتائج استطلاع اخر نشرته الخميس صحيفة "هآرتس".
ويظهر الاستطلاعان ان شعبية الليكود بزعامة شارون لا تزال ثابتة وذلك قبل خمسة اسابيع من انتخابات 28 كانون الثاني/يناير رغم فضيحة شراء الاصوات خلال الانتخابات التمهيدية للحزب.
وتوقع الاستطلاعان حصول الليكود على 35 مقعدا في الكنيست من اصل 120 في مقابل ما بين 21 الى 22 مقعدا لحزب العمل.&واجرى الاستطلاع الذي نشرته يديعوت احرونوت معهد دهاف على عينة تمثيلية من 505 اشخاص، مع هامش خطأ من 4.5 %.