بكين-ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة ان حكومة جديدة ومسؤولين جددا سينتخبون خلال الدورة الاولى العامة للجمعية الوطنية الشعبية العاشرة (البرلمان) التي ستبدأ في الخامس من اذار 2003. واضافت الوكالة ان "المجلس الجديد سينتخب كبار مسؤولي الدولة والحكومة".
عندئذ سيتولى المسؤولون الجدد في الحزب الشيوعي الصيني الذين انتخبوا في المؤتمر السادس عشر في تشرين الثاني/نوفمبر، مهامهم في الدولة والحزب.وينص الدستور الصيني على ان الجمعية الوطنية الشعبية هي "ارفع اجهزة الحكم في الدولة".
لكن الحزب الشيوعي يستمر في الواقع في ممارسة دوره القيادي. ويقول المراقبون ان الامين العام الجديد للحزب هو جينتاو يفترض ان يعين رئيسا للدولة خلفا لجيانغ زيمين وان نائب رئيس الوزراء ون جياباو سيخلف رئيس الوزراء زو رونغجي في رئاسة الحكومة.وتتألف الجمعية الوطنية الشعبية من نواب تنتخبهم الجمعيات الشعبية على مستوى الاقاليم المؤلفة من نواب صينيين على مستوى المحافظات.
وعلى هذا المستوى الاخير، فان المرشحين الذين تعينهم السلطات المحلية في حالات نادرة جدا ينتخبون بالاقتراع المباشر.واوضحت وكالة انباء الصين الجديدة ان "الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية التاسعة صوتت على قرار اليوم السبت يتضمن توصيات لجدول اعمال الجلسة".&وعلى غرار ما يحصل في كل سنة، ستصادق الجمعية الوطنية الشعبية على تقرير عن انشطة الحكومة وتقر الموازنة وخطة تنمية اقتصادية واجتماعية للسنة المقبلة.