قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيروبي- اظهرت النتائج الجزئية الاولى للانتخابات الرئاسية في كينيا تقدما كبيرا لمرشح المعارضة مواي كيباكي على مرشح الحزب الحاكم اوهورو كينياتا على ما افادت مساء الجمعة مصادر دبلوماسية واخرى في المعارضة.&واوضحت مصادر دبلوماسية ان النتائج الجزئية في خمسة او ستة مراكز اقتراع تظهر حصول كيباكي على 80 الى 90% من الاصوات من اصل 20 الف صوت في هذه المراكز.
&واعلن ائتلاف المعارضة الرئيسي التحالف الوطني قوس قزح الذي يقوده المرشح للرئاسة مواي كيباكي اليوم السبت انه يتمتع "بتقدم كبير" حسب النتائج الاولية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية التي جرت الجمعة.&وقال احد ابرز اعضاء الائتلاف المعارض رايلا اودينغا "لدينا مؤشرات عديدة من مكاتب للاقتراع في جميع انحاء البلاد تدل على ان التحالف الوطني ومواي كيباكي يتمتعان بتقدم كبير".
&وقد دعي حوالى عشرة ملايين ناخب لاختيار الرئيس الثالث للبلاد منذ استقلالها العام 1963، فضلا عن النواب واعضاء المجالس البلدية والمحلية.&وشددت هذه المصادر على ضرورة "التعامل بحذر مع هذه النتائج لكنها تؤكد دعما كبيرا جدا لكيباكي".&وكان اودينغا قال في وقت سابق ان كيباكي حصل على 70 الى 80% من الاصوات بموجب النتائج الجزئية الاولية.
&واوضح "حتى الان النتائج ايجابية جدا في مجمل البلاد. والتأييد لكيباكي يرتفع بسرعة كبيرة ليصل الى 70 او 80%".&واضاف "نحن نتقدم على كينياتا في اقليم ريفت فاليي (شرق) معقل الرئيس (المنتهية ولايته دانيال اراب) موي" الذي يحكم كينيا منذ 24 عاما تقريبا، مشددا على ان الميل ذاته يسجل على صعيد الانتخابات التشريعية.
&لكنه شدد على ان الائتلاف الوطني -قوس قزح- لا يعتبر نفسه فائزا حتى الان.&واظهرت نتائج جزئية اولية لعشرات مكاتب الاقتراع اوردتها محطة التلفزيون الكينية الخاصة "نيشون تي في"، تقدما كبيرا لكيباكي ايضا.&وسبق لكيباكي ان خسر الانتخابات الرئاسية مرتين. وقد خدم هذا المخضرم الحكم الحالي على مدى 25 عاما قبل الانتقال الى صفوف المعارضة العام 1991 مع اعتماد التعددية الحزبية.
&من جهة اخرى ذكرت اللجنة الانتخابية في كينيا ان نائب الرئيس الحالي موساليا مودافادي واحد كبار المقربين من الرئيس موي، خسر مقعده في مجلس النواب.&
وصرح رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي للانتخابات الكينية انديرز ويكمان ان الانتخابات العامة التي جرت الجمعة في كينيا تعكس "صورة ايجابية"، مستندا في تقديره على معلومات تتعلق بحوالى 800 من مكاتب الاقتراع.&وقال ويكمان "تلقينا معلومات عن حوالى 800 من مكاتب الاقتراع حتى الآن وهي تعطي صورة ايجابية" للانتخابات.&ويبلغ العدد الاجمالي لمكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية التي جرت الجمعة 18366 مكتبا، بينما يبلغ عدد الناخبين اكثر من عشرة ملايين.
&واضاف "نحقق ايضا في المشاكل المرتبطة بالاسماء الناقصة (على اللوائح الانتخابية) ونحاول ان نرى ما اذا كان الامر يتعلق بمسألة منظمة".&وكان التحالف الوطني قوس قزح الذي يضم الجزء الاكبر من احزاب المعارضة اكد الجمعة ان اسماء 20% من الناخبين الذين يحق لهم التصويت اي حوالي مليوني شخص غائبة من اللوائح الانتخابية مشيرا الى "اخطاء متعمدة".&لكن رئيس بعثة المراقبين الاوروبيين التي ضمت 140 شخصا انتشروا في جميع انحاء البلاد، رأت ان التقارير الاولى للمراقبين تفيد ان هذا النقص ليس "واسع النطاق".&وكانت البعثة لاوروبية الاكبر بين وفود المراقبني الاجانب المكلفين مراقبة حسن سير عمليات الاقتراع في كينيا.