الرياض- ساري الساري :يبدأ وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل غدا زيارة رسمية الى السودان يوقع خلالها مع المسؤولين السودانيين "اتفاقية عامة للتعاون بين البلدين" التي اقرها مجلس الوزراء السعودي مؤخرا وقالت مصادر ديبلوماسية في السفارة السودانية في الخرطوم&أن الامير سعود الفيصل سيلتقي خلال زيارته التي تدوم يومين مع الرئيس السوداني عمر البشير وكبار المسؤولين السودانيين وأضافت المصادر أن وفدا سعوديا وصل الخرطوم أول من أمس تمهيدا للزيارة.
وقالت المصادر أن الامير سعود الفيصل سيبحث مع البشير آخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والعراقية بالاضافة الى الوضع في جنوب السودان . يشار إلى أن مجلس الوزراء السوداني كان قد أجاز في الشهر الماضي اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي السودان والسعودية بعد أن أجازها مجلس الوزراء السعودي أخيراً ليوقعها وزيرا خارجية البلدين بالخرطوم.
وقال وزير الخارجية السوداني دكتور مصطفى عثمان في تصريحات مؤخرا له إن الاتفاقية والتي وصفها بأنها الاولى من نوعها تتكون من تسعة بنود يتناول أولها التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري فيما يتناول الثاني العلاقات التجارية والثالث حركة الاموال واستثمارات المواطنين ويتصل البند الرابع بتشجيع زيارات الوفود من القطاعين العام والخاص.
وأضاف الوزير السوداني أن المادة الخامسة تتناول التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والمجالات الثقافية والشبابية والرياضية والاعلام والسياحة والعلوم والتقانة وتبادل الزيارات فيما تعتبر البنود (السادس والسابع والثامن والتاسع) إجرائية تتعلق بتشكيل اللجان الوزارية المشتركة ومدة الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ وكيفية تجديدها.وقال عثمان إن الاتفاقية تؤكد حرص البلدين على تطوير علاقاتهما في المجالات المختلفة وأضاف أن التوقيع على الاتفاقية سيمهد لتشكيل العديد من اللجان المتخصصة لتطوير علاقات البلدين.
كان وزير العدل السوداني علي محمد عثمان ياسين أكد على أهمية تبادل الخبرات في المجالات العدلية والمنشورات القضائية وتنسيق المواقف بين وزارتي العدل في السودان والمملكة ،وذلك خلال استقباله الدكتور زيد عبدالكريم الزيدي عميد المعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين خاصة في الجوانب العدلية والسبل الكفيلة بدفعها وتطورها بما يخدم مصالح الشعبين وإتاحة الفرص التدريبية لمنسوبي وزارة العدل في البلدين في كل من المعهد العالي للقضاء في السعودية ومعهد الإصلاح والتدريب القانوني في السودان كما ذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية.كما بحث اللقاء الترتيبات الجارية لزيارة وزير العدل السعودي للسودان مطلع العام المقبل.