قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيروبي - ذكرت مصادر رسمية ان خمسة مسؤولين كبار في السلطة الكينية المنتهية ولايتها برئاسة دانيال اراب موي، هم نائب الرئيس واربعة فقدوا وزراء مقاعدهم النيابية لمصلحة المعارضة بزعامة المرشح للانتخابات الرئاسية مواي كيباكي.&واعلن الناطق باسم اللجنة الانتخابية الكينية ناني ليمايان هزيمة نائب الرئيس وزير المواصلات والاتصالات موساليا موداوادي ووزير الدولة لشؤون الرئاسة شريف ناصر ووزراء التنمية الريفية سيروس جيرونغو والارض والاملاك نوا كاتانا نغالا والتراث والرياضة فرانسيس نيانزي.
&وهم ينتمون الى حزب الاتحاد الوطني الافريقي الحاكم منذ استقلال البلاد (1963).&وفقد هؤلاء المقربون من الرئيس موي مقاعدهم في مجلس النواب الكيني لمصلحة مرشحي التحالف الوطني قوس قزح الذي يضم القسم الاكبر من حركات المعارضة برئاسة كيباكي.
&وقد اعلن دانيال اراب موي الذي لا يستطيع بموجب الدستور تقديم ترشيحه لولاية رئاسية جديدة اليوم السبت انه على استعداد لتسليم زمام السلطة الى مواي كيباكي.&وقال موي الحاكم منذ 1978 ردا على اسئلة الصحافيين حول الامر خلال حفل توديع للجيش الكيني في نيروبي "نعم، بالطبع. ولم لا اسلمه زمام السلطة؟"
&واضاف متوجها الى المئات من ممثلي الجيش بكافة فرقه "كما تعلمون ساسلم السلطة في الايام القليلة القادمة الى الرئيس المقبل واصر على ان تدعموه كما فعلتم دائما وان تؤدوا واجباتكم كالعادة".&وختم "لا اشعر بالاسف لرحيلي عن الرئاسة، واعرف ان الشعب الكيني سعيد وان السلام يسود هذا البلد".
لكن الاتحاد الوطني الافريقي رفض اليوم السبت التصريحات التي ادلى بها تحالف قوس قزح، واكد فيها انه يتمتع ب"تقدم كبير" في الانتخابات العامة التي جرت امس الجمعة.
&واعتبر وليام روتو المسؤول عن الانتخابات في الاتحاد في حديث اجرته معه وكالة فرانس برس ان "اللجنة الانتخابية هي السلطة العليا في ما يتعلق بالانتخابات. ونحن ننتظر نتائجها. وسنحترم النتائج النهائية للجنة الانتخابية".
واضاف وزير الداخلية معلقا على نتائج اوهورو كينياتا في الانتخابات الرئاسية ان "الامور تسير على ما يرام".&من جهة اخرى، انتخب المرشح الرئاسي للاتحاد الوطني الافريقي اوهورو كينياتا نائبا في معقله، دائرة غاتوندو الجنوبية قرب نيروبي، وفق ما اعلنت اللجنة الانتخابية&وحصل ابن الرئيس المؤسس لكينيا الحديثة جومو كينياتا على 33052 من&اصل 36094 صوتا، مما يمثل 5،91% من الاصوات وهزم بذلك مرشح تحالف قوس قزح موسى موهيا.