الرياض&-ايلاف: احتفظت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية للسنة الرابعة عشرة على التوالي بالمركز الاول بين أكبر خمسين شركة بترول في العالم باحتياطيات من الزيت الخام تبلغ 8ر261 بليون برميل وغاز يعادل 5ر300 بليون برميل
جاء ذلك في التصنيف السنوي الذي تصدره نشرة بتروليوم انتلجنس ويكلى البترولية المتخصصة عن كبرى الشركات البترولية في العالم .
وقالت النشرة التي وزعت في الرياض اليوم انه تم تقييم الشركات على أساس معايير مهمة في الصناعة البترولية تتضمن احصائيات مؤكده للاحتياطى من البترول الخام والاحتياطى من الغاز الطبيعي ومعدلات إنتاج البترول وانتاج الغاز والطاقة التكريرية في المصافي وحجم المبيعات من المنتجات البترولية المكررة .
وقد أعطى كل جانب نقاط معينه حسب نسبته وبعد ذلك تم احتساب متوسط هذه النقاط لمعرفة ترتيب الشركات والمعلومات التي تم استخدامها هي آخر ما توفر منها والخاصة بعام 2001.
واحتلت أرامكو السعودية المركز الاول متقدمة بذلك على بعض الشركات البترولية العالمية المعروفة مثل شركة اكسون موبيل وشركة البترول البريطانية "بى بى" وشركة "شيفرون تكساكو" وشركة "شل" وغيرها من الشركات البترولية الدولية .
واشارت النشرة أن أرامكو السعودية مازالت تتمتع باحتياطيات هائلة من الزيت الخام تبلغ 8ر261 بليون برميل وتأتى الشركة في المرتبة الاولى في العالم من حيث الاحتياطيات الموحدة للبترول والغاز إذ تبلغ مايعادل 5ر300 بليون برميل كما تحتل الشركة المرتبة الرابعة بالنسبة لاحتياطيات الغاز الطبيعي.
وقالت النشرة أن أرامكو السعودية انفردت بالصدارة في مجال الانتاج أيضا حيث بلغ معدل إنتاجها 3ر8 مليون برميل يوميا من البترول كما أنها تنتج أكثر من 7ر4 بليون قدم مكعبة من الغاز يوميا . وبجانب الاحتياطى والانتاج من البترول والغاز فقد ساعد شركة أرامكو السعودية على احتلال المركز الاول درجة التكامل المرتفعة فيها.
يشار الى ان شركة أرامكو السعودية لا تقتصر عملياتها على إنتاج وبيع البترول الخام فحسب بل تكريره ونقله وتسويقه وبيع المنتجات البترولية المختلفة داخل المملكة وخارجها.فبجانب المصافي التي تملكها وتديرها أرامكو السعودية محليا فان الشركة قد دخلت في العديد من المشاريع التكريرية المشتركة داخل المملكة وخارجها مثل مشروع "موتيفيا" في الولايات المتحدة الامريكية وفى جمهورية كوريا الجنوبية "أس أويل" وشركة "بترون" في الفلبين وشركة "أويل هيلاس" اليونانية ، كما ذكرت النشرة .وقدرت النشرة مبيعات ارامكو السعودية من المنتجات المكررة بما يقارب الثلاثة ملايين برميل يوميا.
ومن الملاحظ في تقرير النشرة الدرجة العالية من الكفاءة المتوفرة في شركة أرامكو السعودية وهذا واضح من ارتفاع الانتاج من البترول والغاز والمواد المكررة من ناحية والنسبة المنخفضة من القوى العاملة في الشركة من ناحية أخرى وهذا يدل على العملية والكفاءة العالية لدى شركة أرامكو السعودية.