قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مصدر رسمي عراقي ان العراق سلم السبت مدير مكتب الامم المتحدة في بغداد لائحة باسماء علماء عراقيين ارتبطوا في ما مضى ببرامج عسكرية خاصة باسلحة الدمار الشامل.
&وقال مسؤول عراقي لوكالة فرانس برس "نعم، تم ظهر اليوم تسليم قائمة بعلماء عراقيين الى مدير مكتب بغداد لايصالها الى هانس بليكس" رئيس مفتشي الاسلحة الدوليين في العراق، رافضا الادلاء بمزيد من المعلومات.
&ولم يحدد المسؤول عدد العلماء المدرجين على اللائحة، غير ان قناة الجزيرة القطرية الفضائية اوردت ان اللائحة تضمنت اسماء "500 عالم من اختصاصات مختلفة".
&وحسب نصوص قرار الامم المتحدة رقم 1441 فان المفتشين يمكنهم "القيام باستجوابات في البلاد او خارجها" و "تسهيل سفر الاشخاص المستجوبين الى الخارج هم وافراد عائلاتهم".
&وتعرب السلطات العراقية التي تتعاون مع مفتشي الامم المتحدة منذ ان استانفوا مهمتهم في 27 تشرين الثاني/نوفمبر بعد انقطاع دام اربع سنوات عن تحفظات متصاعدة بخصوص مبدا الاستماع الى العلماء العراقيين في الخارج الذي تضمنه القرار والذي تطالب به واشنطن.
&وحسب قرار الامم المتحدة رقم 1441 فان يتعين على المفتشين الدوليين ان يثبتوا ما اذا كان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل او يسعى لامتلاكها.
&وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا نظام الرئيس صدام حسين بانه يمتلك مثل هذه الاسلاحة خارقا بذلك قرارات الامم المتحدة. ويهدد هذان البلدان بشن حرب ضد العراق.
&ويؤكد العراق من جانبه انه لم يعد يمتلك هذه الاسلحة منذ سنوات.