نيقوسيا -الياس طعمة: خاض العداء المغربي هشام الكروج والعداءة الاميركية ماريون جونز موسما كاملا دون هزيمة، وحققت فيه العداءة البريطانية باولا رادكليف افضل الانجازات، وشهد خروج العداء الاميركي تيم مونتغمري من ظل مواطنه موريس غرين فحطم رقمه القياسي في سباق 100 م.
&واضاف الكروج المولود في 14 ايلول/سبتمبر 1974 في بركان الى ثروته ثروة جديدة بعد فوزه في السباقات ال11 التي خاضها هذا العام ، 7 منها في الدوري الذهبي اضافة الى نهائي الجائزة الكبرى وحقق افضل رقمين عالميين في سباقي 1500 م (89ر26ر3 د) والميل (48ر48ر3 د).
&واضافة الى جائزة كل فوز، تقاسم الكروج مع الدومينيكاني فيليكس سانشيز والاميركية جونز والمكسيكية انا غيفارا (400 م) جائزة ال50 كلغ المخصصة للرياضيين الذين يفوزون بسباقاتهم او مسابقتهم في لقاءات الدوري الذهبي السبعة.
&الى ذلك اختار الاتحاد الدولي لالعاب القوى وللمرة الثانية على التوالي الكروج افضل رياضي لعام 2002، ولم يكن الاختيار مفاجئا لاحد قياسا على النتائج الرائعة التي حققها وحل امام الاميركي مونتغومري والدومينيكاني سانشيز.
&وتساوى الكروج مع العداءين الاميركيين كارل لويس ومايكل جونسون اللذين توج كل منهما مرتين، الاول عامي 88 و91، والثاني عامي 96 و99.&لكن الجائزة الوحيدة التي حرم منها رغم انه كان الاجدر بها هي مكافأة المركز الاول في ترتيب الجائزة الكبرى التي ذهبت الى مونتغومري بعد تتويجه اسرع عداء في العالم في النهائي بتسجيله رقما قياسيا لسباق 100 م هو 78ر9 ثوان محسنا الرقم القياسي السابق المسجل باسم غرين بفارق جزء واحد في المئة من الثانية.
&وارتأى الاتحاد الدولي مكافأة العداء الاميركي على الانجاز الذي حققه في 14 ايلول/سبتمبر في باريس، علما بانه تساوى في عدد النقاط مع الكروج وسانشيز (116 نقطة).&ونجاحات الكروج المتواصلة اهلته ليكون افضل رياضي في المغرب للمرة السادسة على التوالي والسابعة منذ ظهوره على الساحة الدولية، كما اختير افضل رياضي عربي في استفتاء لقناة ابو ظبي الرياضية، وسيرد اسمه دون شك كافضل رياضي في استفاءات اخرى قريبة ستعلنها وسائل الاعلام العربية والقارية.
&ولم يتورع الكروج، بطل العالم 3 مرات في سباق 1500 م وصاحب الرقم القياسي للسباق (00ر26ر3 دقائق)، عن الاعلان بين الفينة والاخرى انه سينتقل الى سباقات اخرى ضمن المسافات الطويلة بعد ان اصيب بالاشباع في المسافات المتوسطة.
&واكد الكروج مرة جديدة بلسان وكيل اعماله لوران بوكييه انه سيخوض اول سباق له في 5 الاف م في 12 حزيران/يونيو المقبل في مدينة اوسترافا التشيكية، وانه سيشارك في سباقي 1500 و5 الاف م خلال بطولة العالم التي تستضيفها باريس من 23 الى 31 آب/اغسطس، وسبق ان اعلن انه سيشارك في سباق 3 الاف م في بطولة العالم داخل قاعة في آذار/مارس في برمنغهام الانكليزية.
&وكلما اتخذ الكروج قرارا بخوض سباق غير سباقه المفضل كان يتراجع عنه قبيل موعد الاستحقاق خشية السقوط والفشل، فهل يلتزم بقراره ام انه سيحنث بوعده كما في المرات السابقة؟.
&وعلى غرار الكروج، لم تهزم جونز (26 عاما)، بطلة العالم والالمبياد عدة مرات في سباقات 100 و200 م والتتابع، في 21 سباقا هذا العام (16 مرة في 100 م، و4 مرات في 200 م مرة واحدة في 400 م)، وهو انجاز لم يتحقق منذ مجموعة السباقات التي فاز بها مواطنها مايكل جونسون (200 و400 م) عام 1995.
&ونالت جونز، افضل رياضية في العالم 3 مرات اعوام 97 و98 و2000 (رقم قياسي لدى السيدات)، حصة من الجائزة الكبرى والدوري الذهبي، لكن الاتحاد الدولي فضل عدم اختيارها افضل رياضية ومنح اللقب للبريطانية رادكليف تقديرا لها على انجازاتها في هذا الموسم.
&وتقدمت رادكليف (28 عاما)، بطلة اوروبا مع رقم قياسي اوروبي في سباق 10 الاف م هو 01ر09ر30 دقيقة وبطلة العالم في سباقي نصف الماراتون واختراق الضاحية وصاحبة الرقم القياسي لسباق الماراتون، على الاميركية جونز (100 و200 م) فيما جاءت المكسيكية آنا غيفارا (400 م) ثالثة، وخلفت رادكليف لاعبة القفز بالزانة الاميركية ستايسي دراجيلا.
&واستفاد مونتغومري (27 عاما) من اعلان غرين انسحابه من الجائزة الكبرى بعد نتائجه المخيبة حيث خسر ست مرات، وخاض نهائي الجائزة دون ضغوط فحقق "حلم طفولته" على حد قوله، بتسجيله رقما قياسيا جديدا (78ر9 ث).
&وصرح مونتغومري بعد هذا الانجاز "انه حلم طفل تحقق. منذ ان نجحت في تسجيل 84ر9 عام 2001، كنت اعلم باني قادر على النزول تحت حاجز 80ر9 ثوان والاقتراب من 75ر9 ثوان".
&واضاف "صراحة لم اكن اتوقع تحطيم الرقم القياسي العالمي، كان هدفي التفوق على (البريطاني دوين) تشامبرز"، بطل اوروبا الذي حل ثانيا معادلا الرقم القياسي الاوروبي.
&من جانبه، اشاد غرين بانجاز مواطنه وقال: "خاض تيم سباقا رائعا اليوم ولا انكر بانه يستحق تحطيم الرقم، وهذا الامر يزيدني بالتأكيد اصرارا على العودة بقوة العام المقبل".
&وقد فاز مونتغومري في 7 سباقات وحقق احد المراكز الثلاثة الاولى في 13 سباقا من اصل 14 خاضها هذا الموسم.
&بصمة سعودية
&تركت العاب القوى السعودية بصمة كبيرة في دورة الالعاب الاسيوية توجتها بسبع ذهبيات وانهت الهيمنة القطرية على ام الالعاب عربيا (باستثناء عرب افريقيا) وخليجيا.
&وكان هادي صوعان (400 م حواجز) وحسين السبع (الوثب الطويل) ومخلد العتيبي (5 و10 الاف م) نجوم العرب في الاسياد وسيحتفظ تاريخ العاب القوى السعودية بمكان خاص للعتيبي الذي كان اول من منح السعودية اول ذهبية لها في هذه الرياضة في تاريخ مشاركاتها في دورة الالعاب الاسيوية، ورابع عداء فقط في تاريخ الالعاب الاسيوية يتمكن من الفوز بسباقي المسافات الطويلة بعد ان سبقه الى هذا الانجاز السريلانكي س.ل. روزا عام 1970 والهندي هاري شاند عام 1978، والياباني توشيناري تاكاوكا عام 1984.
&ولم ينجح من قطر سوى خميس عبدالله الذي سيطر على سباق 3 الاف م موانع، فيما سجلت البحرين اسمها في المسافات المتوسطة بواسطة محمد راشد (800 م) ورشيد رمزي (1500 م).
وكانت قطر حلت اولى بين العرب برصيد 8 ذهبيات وثانية خلف الصين (10) في بطولة اسيا الرابعة عشرة لالعاب القوى التي اقيمت قبل شهر واحد من الالعاب الاسيوية، مقابل 3 ذهبيات للسعودية وواحدة للكويت ولا شىء للبحرين.
&وفي بطولة اوروبا لالعاب القوى، تقاسمت روسيا وبريطانيا صدارة الترتيب في عدد الذهبيات (7) لكن الاولى تميزت عن الثانية بالفضة (9 مقابل 1)، وجاءت اسبانيا ثالثة (6) وفرنسا رابعة (4).
&وفي مسابقة كأس العالم، دخل رجال افريقيا التاريخ باحرازهم اللقب للمرة الرابعة على التوالي بفوزهم بالمركز الاول في الدورة التاسعة في مدريد وحصولهم على 134 مقابل 119 للولايات المتحدة و115 لاوروبا، فيما جردت سيدات روسيا نظيراتهن في الولايات المتحدة من اللقب بعد ان جمعن 126 نقطة مقابل 123 لاوروبا و110 لاميركا و105 للولايات المتحدة.&وفي بطولة افريقيا التي نظمتها تونس، كان المركز الاول من نصيب جنوب افريقيا (8 ذهبيات) امام الدولة المضيفة (5) وكينيا (5 ايضا) والمغرب (4).