الدوحة-عامر شميطلي: ستكون المنافسة حامية على لقب بطولة قطر الدولية المفتوحة لكرة المضرب التي تنطلق غدا الاثنين في مجمع استاد خليفة الدولي ويبلغ مجموع جوائزها مليون دولار.
&ويشارك في بطولة قطر الحادية عشرة نخبة من اللاعبين المتألقين ابرزهم الروسيان يفغيني كافلنيكوف وميخائيل يوجني اللذان قادا ومواطنهما مارات سافين منتخب بلادهم الى احراز لقب مسابقة كأس ديفيس للمرة الاولى في تاريخه عندما تغلب على فرنسا 3-2 في الدور النهائي.
&وكان يوجني صاحب الانجاز لانه كسب النقطة الثالثة الحاسمة بفوزه على الفرنسي بول هنري ماتيو 3-6 و2-6 و6-3 و7-5 و6-4 في المباراة الخامسة الحاسمة في 4 ساعات و26 دقيقة.
&في المقابل، يأمل يفغيني كافلنيكوف، الذي أجل فكرة اعتزاله بعدما كان اعلن سابقا انه سيودع الملاعب في حال احرزت روسيا لقب كأس ديفيس، ان يستهل الموسم باحراز الالقاب خصوصا انه لم يتخط حاجز ربع النهائي في بطولة قطر في مشاركاته السابقة اخرها العام الماضي عندما خسر امام الالماني راينر شوتلر.
&ومن ابرز المشاركين في الدورة السويسري روجيه فيدرر السادس عالميا والذي صنف اول في الدورة، والاسباني البرت كوستا بطل رولان غاروس والمصنف تاسعا عالميا وثانيا في قطر، والسويدي توماس يوهانسون الثالث والبريطاني غريغ روسيدسكي والاميركي يان مايكل غامبيل والفرنسي فابريس سانتورو بطل عام 2000 والالماني نيكولاس كيفر والمغربي يونس العيناوي حامل اللقب ووصيف بطل عام 1996.
&وكان العيناوي احرز اللقب بفوزه على الاسباني فيليكس مانتيا 4-6 و6-2 و6-2 في المباراة النهائية، وعوض خسارته نهائي الدورة عام 1996 امام التشيكي بتر كوردا.
&وكان اللقب مكن العيناوي من ان يصبح اول لاعب عربي يتربع على عرش التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.&وقال العيناوي "اني مستعد للدفاع عن لقبي، وسأسعى الى اسعاد الجماهير العربية مرة جديدة".
&ويشارك المغربيان هشام ارازي وكريم العلمي أيضا في الدورة والاخير منح بطاقة دعوة الى جانب القطري سلطان خلفان.&وتشهد الدورة مواجهات ساخنة منذ البداية لان قرعة الدورة الاول لم ترحم مجموعة من اللاعبين ابرزها مواجهة فيدرر الاول لغامبيل، وسانتورو للاسباني فيليكس مانتيا.
&ويلعب العيناوي في الدور اول مع الفرنسي جوليان بوتيه، وفي حال تأهله سيلاقي مواطنه ارازي في الدور الثاني.&اما المغربي العلمي فتأهل الى الدور الثاني مباشرة حيس سيلتقي الفائز في المباراة بين الايطالي اندريا غاودنزي والاسباني البرت كوستا.
&ويلعب خلفان مع السويسري ميشال كراتوشفيل.
&وعرب فيدرر عن سعادته بالمشاركة في دورة قطر للمرة الاولى "لقد اكستبت البطولة سمعة كبيرة منذ انطلاقتها، ستكون المنافسة قوية ويصعب التكهن بهوية الفائز"، مضيفا "سأسعى لاكون البطل".
&
&تاريخ البطولة
&تعد بطولة كرة المضرب واحدة من احداث رياضية كثيرة دأبت قطر على تنظيمها في السنوات الماضية واهمها اللقاءات الدولية في العاب القوى ومراحل الجائزة الكبرى للفئة الثانية والاولى ونهائي الجائزة الكبرى للفئة الاولى ودورات الغولف بمشاركة ابرز المصنفين العالميين وبطولة العالم للشباب في كرة اليد عام 1999.
&وساعد النجاح التنظيمي لهذه الاحداث قطر كثيرا في سباقها من اجل الفوز باستضافة دورة الالعاب الاسيوية عام 2006 التي ستمهد لها بدورة غرب اسيا ايضا عام 2003.&وقال رئيس الاتحاد القطري الشيخ محمد بن فالح آل ثاني "يشارك في الدورة مجموعة من اشهر اللاعبين في الساحة العالمية حاليا وقطر كانت موفقة في التعاقد مع عدد منهم منذ البداية"، مضيفا "تعتبر مشاركة فيدرر مكسبا كبيرا خصوصا انه لعب في بطولة الماسترز الاخيرة، وايضا مشاركة الاسباني كوستا للمرة الاولى".
&وتنظم قطر بطولة كرة المضرب في الاسبوع الاول من كل عام منذ 1993، ونجحت حتى الان في استقطاب كبار اللاعبين العالميين منهم الاميركيان بيت سامبراس وجيم كورير والالماني بوريس بيكر والسويدي ستيفان ادبرغ، وسبق لهم جميعا ان اعتلوا صدارة التصنيف العالمي للمحترفين.
&ونظرا لنجاح البطولة وارتفاع درجة التمثيل فيها الى اعلى مستوياته منذ انطلاقها، تركزت الانظار عليها بشكل ملحوظ حيث اعتبرها العديد من الابطال محطة مهمة للاعداد لبطولة استراليا المفتوحة في ملبورن، اولى بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى التي تنطلق في النصف الثاني من كانون الثاني/يناير المقبل، لانها تقام على ملاعب مشابهة تماما للتي تتمتع بها المدينة الاسترالية.
&كما ان جوائز البطولة ارتفعت تدريجيا حتى اصبحت مليون دولار حاليا.&وينال الفائز 133 الف دولار، والثاني 78 الف دولار، فيما تمنح جائزة قيمتها 46 الف دولار لكل من صاحبي المركزين الثالث والرابع، و27 الف دولار لاصحاب المراكز من 5 الى 8، و16 الف دولار لاصحاب المراكز من 9 الى 16. وينال المشاركون في الدور الاول 9400 دولار.
&وابصرت بطولة الدوحة المفتوحة النور عام 1993، وكان الالماني الشهير بوريس بيكر اول من دون اسمه في سجلاتها باحرازه اللقب الاول اثر فوزه على الكرواتي ايفانيسيفيتش في المباراة النهائية 7-6 (7-4) و4-6 و7-5.&وتوج السويدي ستيفان ادبرغ بطلا للدورة الثانية عام 94 بفوزه على الهولندي بول هارهويس 6-3 و6-2. وشارك في البطولة الاميركي بيت سامبراس وخسر في الدور الاول امام المغربي كريم العلمي.
&واحتفظ ادبرغ بلقبه في البطولة الثالثة عام 95 بتغلبه على مواطنه ماغنوس غوستافسون 7-6 (7-5) و2-6 و7-6 (6-1).&وكاد العرب يظفرون بلقب الدورة الرابعة عام 96 لكن المغربي يونس العيناوي خسر في المباراة النهائية امام التشيكي بيتر كوردا بصعوبة 6-7 (5-7) و6-2 و6-7 (5-7).&وكان اللقب الخامس عام 97 اميركيا بواسطة جيم كورير الذي تفوق على البريطاني تيم هنمان 7-5 و6-7 (5-7) و6-2 بعد ان تخطى الاخير المغربي هشام ارازي في نصف النهائي.
&وعاد كوردا واحرز اللقب السادس عام 98 بتغلبه على الفرنسي فابريس سانتورو 6-صفر و6-3، فيما احرز الالماني راينر شوتلر اللقب الثامن عام 99 بفوزه على البريطاني تيم هنمان 6-4 و5-7 و6-1. وفي الدورة ذاتها فاز ارازي على الروسيين مارات سافين وكافلنيكوف وبلغ ربع النهائي.
&وكان اللقب من نصيب الفرنسي سانتورو عام 2000 بفوزه على البطل السابق شوتلر 3-6 و7-5 و6-صفر، ودخل حينها التاريخ عندما وجد نفسه في صدارة تصنيف اللاعبين المحترفين للمرة الاولى في مسيرته وفقا للنظام الجديد الذي اعتمد منذ عامين ويقضى ببدء اللاعبين الموسم من دون اي نقطة بعد الغاء ارصدتهم السابقة.
&وفي التاسعة، احرز التشيلي مارتشيلو ريوس اللقب الذي كان ما يزال في فترة شهر العسل بفوزه على التشيكي بوهدان اوليراخ في المباراة النهائية 6-3 و2-6 و6-3، واعتلى بدوره صدارة التصنيف العالمي لان الفائز في البطولة ينال 50 نقطة وفق التصنيف الجديد، وهو الامر ذاته الذي حصل مع العيناوي الذي احرز لقب الدورة الماضية على حساب مانتيا.
- ترتيب اللاعبين الثمانية الاوائل:
&1- السويسري روجيه فيدرر
&2- الاسباني البرت كوستا
&3- السويدي توماس يوهانسون
&4- الالارجنتيني غاستون غاوديو
&5- المغربي يونس العيناوي
&6- الروسي يفغيني كافلنيكوف
&7- البريطاني غريغ روسيدسكي
&8- الروسي ميخائيل يوجني
&بطولة قطر المفتوحة: السجل&
&
في ما يلي سجل بطولة قطر المفتوحة لكرة المضرب التي انطلقت عام 1993 وتقام نسختها الحادية عشرة بدءا من غد الاثنين وحتى السبت المقبل:
&
&- البطولة الاولى (93): الالماني بوريس بيكر
&- البطولة الثانية (94): السويدي ستيفان ادبرغ
&- البطولة الثالثة (95): السويدي ستيفان ادبرغ
&- البطولة الرابعة (96): التشيكي بيتر كوردا
&- البطولة الخامسة (97): الاميركي جيم كوريير
&- البطولة السادسة (98) التشيكي بيتر كوردا
&- البطولة السابعة (99): الالماني راينر شوتلر
&- البطولة الثامنة (2000): الفرنسي فابريس سانتورو
&- البطولة التاسعة (2001): التشيلي مارتشيلو ريوس
&- البطولة العاشرة (2002): المغربي يونس العيناوي
&- البطولة الحادية عشرة (2003): ؟