&
بيروت-إيلاف: تبلغ من العمر 26 عاماً، بداياتها المهنية كانت من خلال محطة MTV وإذاعة جبل لبنان. رغم انها كانت لا تزال طالبة علوم اقتصادية، الا ان حبها لمهنة الإعلام كان الأبرز في شخصيتها، فعملت كمحررة في صحيفة "لوريان لو جور" وبعدها اكتشفت ان التلفزيون هو فعلاً عالمها وملعبها الخاص. وبما انها من عشاق السينما ومتتبعيها الشغوفين، كان من الطبيعي أن تعمل ريا في هذا المجال، فكانت تشارك في تغطية المهرجانات السينمائية نظراً لثقافتها السينمائية الواسعة وأيضاً في برنامج
"ميوزيك شو" مع جان سعد. تابعت دراستها في لندن وردست مجال الصحافة المتلفزة وتقنيات السينما ثم تقدمت بطلب توظيف الى شبكة MBC حيث تعمل في الوقت الحالي. جديدها برنامج خاص بالسينما يعرض قط على MBC 2 القناة الجديدة الخاصة بالشباب العربي المنوي افتتاحها قريباً. وفي حوار خاص لإيلاف سألناها.
* ماذا عن مشروع افتتاح قناة MBC 2؟
* نعم صحيح، هي محطة تنوي MBC افتتاحها قريباً بإذن الله غير ان الوقت لم يحدد بعد، لكن فكرتها تتلخص في ان الإدارة فكرت في استحداث قناة خاصة بالشباب العربي، تكون قريبة منهم ومن أفكارهم وتطلعاتهم، لجيل الشباب الذي يحب كل ما هو غربي من موسيقى وأفلام وغيرها، وأيضاً للغربيين المقيمين في الشرق الأوسط. هي فكرة جديدة الطرح والمضمون والأسلوب، ومبدئياً سوف أطل على شاشتها انا والزميلة رزان المغربي التي تهتم بأخبار المغنيين الأجانب، وأنا أتولى مهمة أخرى مع الممثلين السينمائيين.
* صرحت رزان المغربي في حوار أجري معها مؤخراً ان إدارة MBC& أنشأت مشروع MBC2 لها خصيصاً، هل أزعجك هذا الموضوع؟
* كلا أبداً ولم أنزعج، قد يكون الأمر صحيحاً لا أدري، لا مشلكة بيني وبين رزان بل
& على العكس هي صديقة عزيزة جداً على قلبي وقد عشت معها فترة طويلة في لندن وكنت أعمل كمنتجة منفذة لبرنامجها tops of the pops إنها فعلاً صديقتي وأحبها من كل قلبي، وأجدها رائعة ومتميزة في أسلوبها أمام الكاميرا، أحب ما تقوم به. وأكثر من هذا، لو تحدثنا على الصعيد المهني فقط، كل واحدة منا تعمل في مجال يختلف عن الآخر، هي مع المغنيين وأنا مع الممثلين.
* ما هو الفرق الذي تلمسينه بين حوار تجرينه مع ممثل عالمي وآخر شهرته محصورة على
صعيد الوطن العربي، أم أنك لم تختبري هذه التجربة؟
* فعلاً لم أختبرها إلا نادراً، لقد أجريت لقاءات مع نجوم عرب أمثال حسين فهمي ويوسف شاهين الذي أعتبره أحد رموز السينما. لكن أعتقد ان هناك اختلاف بين التجربتين، لأن النجوم الذين أقابلهم هم عالميين، الكل يعرفهم الصغار قبل الكبار، ولست أعني أن النجوم العرب ليسوا مهمين كلا أبداً، لكن دون شك هناك فرق.
* نظراً للخبرة والخلفية الثقافية التي تمتلكينها في عالم السينما سواء من خلال المتابعة كهاوية ام من خلال عملك في المجال. هل لمست أن لديك ميولاً نحو التمثيل؟
* أولاً أود ان أشير الى ان السينما فعلاً هي عشقي الحقيقي، مذ أن كنت طفلة أتابع كل الأفلام، أحب هذا العالم لا ادري لماذا، ودون شك هذا هو السبب الذي دفعني الى العمل في هذا المجال وكان سبباً رئيسياً في نجاحي والحمد لله، لأني أعطيت عملي من كل&قلبي، لدرجة أني لا أشعر أني أعمل بل أمارس هواية أحبها، رغم كل هذا لا أشعر أني قادرة على التمثيل، أفضل العمل في هذا المجال من خلال التقديم أو الإنتاج أو حتى أن أكون مجرد مشاهدة لا أكثر وأفضل أن يقال عني مذيعة ناجحة على أن يقال ممثلة فاشلة حتى ولو في فيلم عالمي، (تتابع مازحة) لكن إن عرض علي ستيفن سبيلبرغ العمل معه قد أوافق.
* هل من ميول فنية أخرى لديك؟
* الشغف الأكبر يبقى للسينما، لكنن أحب الموسيقى أيضاً، بمختلف أنواعها، من الروك الى الكلاسيك والأوبرا وغيرها، كما أني إحدى هواة فرقة U2 ولقد اجريت معهم لقاء مميزاً في برشلونة كان من أجمل لقاءات حياتي. أما عن النجوم العرب فأحب سماع
السيدة فيروز، فضلاً عن وجود الكثير من التجارب التي تستحق التقدير، لكنني لست من متتبعيها باستمرار.
* أنت مقيمة في لندن؟
* نعم مبدئياً، لكنني اسافر باستمرار بحكم عملي لإجراء لقاءات خاصة ببرنامجي وهو "MBC مع النجوم" وحالياً أزور بيروت لقضاء عطلتي الميلاد رأس السنة.
* وما هي مشاريعك في الفترة المقبلة؟
* أسافر الى لوس انجلوس لتغطية مهرجان GOLDEN GLOBS الذي يسبق الأوسكار
كل عام، وهناك احتمال في أن أشارك في تقيدم حفل توزيع جوائز الأوسكار، وكان من المقرر أن تنفذ هذه الخطوة العام الماضي الا أنها أرجئت لأسباب خاصة بالمحطة. وهناك أيضاً تغطية لمهرجان برلين خلال شباط "فبراير" ومهرجان "كان" في أيار (مايو)، بالإضافة الى عدد من اللقاءات مع كل من روبرت دي نيرو، لايف تايلور، جورج كلوني، ساندرا بلوك وغيرهم.
* أجريت مؤخراً لقاء مع النجمة جينيفر لوبيز، ماذا عنها؟
* هي ليست المرة الأولى التي أقابلها، سبق وأن أجريت معها لقاءات لمحطة MTV أثناء عملي فيها وكانت لا تزال في بداية إنطلاقتها، حينها كانت لا تدرك كيفية التصرف خصوصاً مع الإعلاميين، وكان من يحدثها يعتقد أنها مغرورة، لكن اليوم الأمر تبدل وباتت تعمل باحتراف أكثر، بعدها اجريت معها لقاء لصالح mbc ومؤخراً اللقاء الثالث الذي تمحور حول فيلمها الأخير made in manhattan .
* هل من أمر طريف حصل معك أثناء محاورتها؟
* حصل أمر لكنه ليس طريفاً، قبل أن نجري معها اللقاء، أرسلت لنا خطاباً تنذرنا فيه من طرح أي سؤال حول خطيبها الممثل بين أفليك، وكأنه تهديد، صدمت عندما قرأت الخطاب حيث قالت فيه انه بمجرد طرح سؤال شخصي سوف تنسحب من المقابلة.
* لهذا الحدّ؟ وكيف تصرفت؟
* تفاجأت فعلاً وكانت هذه المرة الأولى التي تحصل معي مع أني قابلت أشهر نجوم العالم، لكني لم ألمها ربما لأن الصحافة باتت تتحدث كثيراً عن حياتها الخاصة مؤخراً وهي رغبت في ان تتركز الأسئلة حول فنها فقط. لكنني بصراحة لم أكترث للأمر لأنني أساساً لا أطرح أسئلة شخصية على ضيوفي خصوصاً وان هوية برنامجي معروفة وهي الأفلام. لكنني معجبة بها وأقدر ما تقوم به، هي امرأة موهوبة وتعمل بجهد عرفت كيف توظف ما تملكه من مواهب في الإطار الصحيح فضلاً عن أنها تتابع أدق تفاصيل عملها وكما يقال بالإنكليزية From zero to hero.
* ما هي اللغات التي تتقنينها؟
* العربية طبعاً، ثم الإنكليزية والفرنسية والإيطالية.
* ما هو شعورك إزاء إقفال محطة mtv& اللبنانية خصوصاً وأنك سجلت بداياتك فيها؟
* دون شك أشعر بالأسف الشديد حزنت كثيراً عندما سمعت الخبر، وكما ذكرت في السؤال بداياتي كانت من خلالها، انطلقت معهم وبينهم، لا أدري ما أقول صراحة، في ال MTV كنّا بمثابة عائلة حقيقية وليس محطة تلفزيون حيث مركز عملنا، كنا نحب هذه المحطة ونشعر أنها بيتنا، وبالنسبة لي لقد نشأت فيها أساساً، لي فيها الكثير من الذكريات الجميلة، ودون شك أتمنى من كل قلبي أن يعاد فتحها.
* بعد محاورة أشهر نجوم العالم الى ماذا تطمحين؟
* إن حاورت نجوماً عالميين هذا لا يعني انني وصلت، لأن دائماً هناك أمور أخرى نطمح اليها، حتى أنني لا أفكر بعملي من هذا المنطلق لأنني كما سبق وأشرت أعمل بحب، أو بالأحرى أمارس هواية أحبها.

&