&
واشنطن- حذر وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الاحد من ان الازمة مع العراق لا يمكن ان "تدوم الى ما لا نهاية" وان واشنطن تستعد للرد على بغداد.
وقال باول عبر شبكة "ان.بيسي" التلفزيونية "اعتقد ان الامر لا يمكن ان يدوم الى ما لا نهاية"، مضيفا ان الولايات المتحدة ستنتظر الحصول على معلومات اضافية من رئيس فريق المفتشين الدوليين عن السلاح في العراق هانس بليكس قبل اتخاذ قرار معين.
واضاف "اننا نتابع الوضع عن كثب".
وشدد باول على ان الرئيس جورج بوش يرغب في التوصل الى حل سلمي لكن القوات الاميركية مستعدة للتحرك ضد العراق.
وقال "اننا نتصرف بحذر، ونضع قواتنا في مواقعها لتكون مستعدة للقيام بكل ما يمكن ان يبدو انه ضروري".
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس السبت ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اصدر اوامر تنص على انتشار "كبير" لقوات برية اميركية وطائرات مقاتلة ودعم لوجيستي في الخليج، مطلقا المرحلة النهائية للاستعدادات لحرب محتملة على العراق.
وبدأت الولايات المتحدة تنشر منذ عدة اشهر قوات وطائرات ودبابات وتجهيزات ثقيلة اخرى في الخليج تحسبا لعمل عسكري محتمل ضد العراق.
وذكرت "واشنطن بوست" ان 60 الف عنصر اميركي منتشرون في هذه المنطقة حاليا فضلا عن 400 طائرة في تركيا والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين.
واشار باول من جهة اخرى الى انه "اذا كان يتعين على قوات التحالف الوصول الى منطقة حقول النفط، فسنقوم بكل ما هو ضروري لحمايتها والتأكد من انها ستستخدم لمصلحة العراقيين وليس تدميرها او إلحاق الضرر بها من قبل نظام ضعيف يقترب من نهايته".
وقال باول ان "حقول النفط هي ملك الشعب العراقي". واضاف "تستطيعون ايضا التأكد انها ستحظى بالحماية وان العائدات التي ستدرها ستستخدم طبقا للقوانين الدولية ولمصلحة الشعب العراقي".