الخرطوم - قالت اجهزة الامن السودانية في تقرير نشرته وكالة الانباء السودانية ان صحيفة "الوطن" المستقلة اغلقت بسبب مقالات تشهيرية واخرى تسخر من نتائج الاستفتاء العراقي على ولاية جديدة للرئيس صدام حسين اكدت تأييد الشعب لهذه الولاية بنسبة مئة في المئة من الاصوات.&وجاء في التقرير الذي اعده الامن الداخلي ويقع في عشر صفحات ان الصحيفة "نشرت سلسلة مقالات عن فساد مزعوم من دون معطيات جوهرية".&وكان المدير العام للامن الداخلي امر السبت الماضي باغلاق الصحيفة وتعليق نشاطات شركة القرن الافريقي الناشرة.
&واوضح التقرير ان الاغلاق جاء في اطار "حالة الطواريء ومن اجل الحفاظ على الامن العام" في البلاد.&واشار التقرير الى 20 حالة تعرضت فيها الصحيفة اما للادانة امام القضاء او للتنبيه من قبل الامن او لنفي معلومات سبق لها ان نشرتها والاعتذار.
&وبين الحالات المشار اليها مقابلات نشرتها الصحيفة مع شخصيات معارضة خصوصا مع الزعيم الاسلامي حسن الترابي ومقالات اعتبرت ضارة بالمجتمع السوداني.&كما ادينت الصحيفة بنشر مقالات انتقدت فيها الاستفتاء على ولاية جديدة للرئيس العراقي صدام حسين الذي اعطى الرئيس نسبة مئة في المئة من الاصوات.
&واشار التقرير الى ان رئيس تحرير الصحيفة استدعي ست مرات وتلقى عشرات الاتصالات الهاتفية من الامن الداخلي لتصويب بعض النقاط المتعلقة بما تنشره الصحيفة من مقالات.
&من جهة اخرى نشر حزب الامة المعارض بزعامة الصادق المهدي بيانا ندد فيه باغلاق الصحيفة مطالبا بعودتها الى الصدور.&ويعتبر رئيس تحرير الصحيفة من انصار حزب الامة.