قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيروبي - اصيب اكثر من خمسين شخصا بجروح اليوم الاثنين من جراء رشق حجارة في وسط نيروبي، حيث تجمع عشرات الالاف من الكينيين بانتظار الحفل الرسمي الذي سيؤدي فيه الرئيس المنتخب مواي كيباكي القسم، وفق ما افادت مصادر طبية.&وقال مسؤول في الصليب الاحمر الكيني في موقع التجمع "اعتنينا باكثر من خمسين شخصا اصيبوا بالحجارة، بينهم عشرة على الاقل اصاباتهم خطيرة".&ونقل ان عشرين شخصا على محامل، بعضهم يعاني من شدة الحر او من الجفاف.
&واندلعت الاضطرابات حين حاول شرطيون قدموا على احصنة فتح طريق مؤد الى المنصة الرسمية في منتزه اوهورو (حرية) تمهيدا لوصول شخصيات الى الحفل، فداسوا امرأتين على الاقل. وقام الحشد عندها بقذف الشرطيين بالحجارة والوحل.&وعاد الهدوء قبيل الظهر حين دعا قادة الائتلاف الوطني قوس قزح الذي يتزعمه كيباكي الحشود والشرطة الى الهدوء عبر مكبرات الصوت.
&وكان عشرات الاف الكينيين تجمعوا منذ الصباح في منتزه اوهورو بوسط نيروبي حيث سيؤدي مواي كيباكي اليمين قبيل الظهر امام رئيس القضاء الكيني القاضي برنار شونغا، غداة اعلان انتصاره التاريخي.&وبدأ مؤيدو الائتلاف الوطني قوس قزح، الائتلاف الرئيسي للمعارضة الذي يتزعمه كيباكي، يتجمعون منذ الفجر في هذا المنتزه الشاسع لحضور الحفل الذي يمثل رمزا لانتقال ديموقراطي وسلمي للسلطة، هو الاول في تاريخ كينيا منذ استقلال البلاد (1963).
&وعم الحماس الحشود المتجمعة التي راحت تهتف "كل شيء ممكن مع كيباكي". وقالت بائعة متجولة في الخامسة والعشرين من العمر "اليوم يومنا. لقد عانينا طويلا واليوم نشعر بالارتياح".&وبدأ الدبلوماسيون والرسميون والعسكريون الكينيون رفيعو المستوى يصلون تدريجيا الى المنصة الرسمية في منتصف قبل الظهر.

&كما حضر رؤساء كل من اوغندا يواري موسيفيني وتنزانيا بنجامين مكابا وزامبيا ليفي مواناواسا، اضافة الى رئيس وزراء رواندا برنار ماكوسا والسيدة الاولى في جنوب افريقيا زوجة الرئيس ثابو مبيكي.&واعلن رسميا امس الاحد فوز كيباكي (71 عاما) الذي يتزعم الائتلاف الرئيسي للمعارضة، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر، مع حصوله على 70% من الاصوات على اقل تقدير، متفوقا على اوهورو كينياتا، مرشح الاتحاد الوطني الافريقي.&وبذلك يصبح كيباكي الرئيس الثالث لكينيا، خلفا لدانيال اراب موي الذي تسلم زمام السلطة في 1978.