الرياض - إيلاف: تنظم وزارة التجارة السعودية الموءتمر السعودي الرابع للتجارة الالكترونية تحت عنوان "حلول الأعمال الالكترونية" بمحافظة جدة.
&وأوضح وزير التجارة أسامه بن جعفر فقيه أن الموءتمر يهدف الى تفعيل دور الموءسسات الصغيرة والمتوسطة فى المملكة وتمكينها من تسويق منتجاتها وخدماتها وبيعها عن طريق الشبكة داخل وخارج المملكة بما يسهم فى تعزيز مقدرتها التنافسية وزيادة فرص نفاذ صادراتها لاسواق العالم الخارجى.
&وأشار الى أن أعمال هذا الموءتمر سوف تشتمل على أربعة محاور رئيسة هى التبادل التجارى الالكترونى والتعاملات المالية الالكترونية وتنمية الصادرات الالكترونية ودور التجارة الالكترونية فى تنمية صادرات الموءسسات الصغيرة والمتوسطة.
&وأكد أن موضوع التجارة الالكترونية وتطبيقاتها المختلفة قد حظى باهتمام خاص من قبل الحكومة السعودية نظرا لانه يمثل أحد روافد الاقتصاد الرقمى بانشاء اللجنة الدائمة للتجارة الالكترونية برئاسة وزارة التجارة وعضوية عدد من وكلاء الوزارات المختصة بهدف متابعة التطورات فى هذا المجال والتنسيق لايجاد البنية المواتية للتعامل مع متطلباتها وتحديد احتياجاتها ليتسنى للجهات المختصة اتخاذ الخطوات اللازمة لمواكبة التطورات المتسارعة فى ميدان الاعمال الالكترونية وتسخيرها لخدمة الاقتصاد الوطنى وتعزيز قدرته على التعامل معها بمرونة وكفاءة.
‏ وأوضح الوزير السعودي أنه سوف يشارك فى هذا الموءتمر نخبة من كبار الشخصيات والمسوءولين الحكوميين والخبراء والمختصين فى هذا المجال من داخل المملكة وخارجها نظرا لما يحظى به موضوع التجارة الالكترونية وتطبيقاتها العملية من اهتمام عالمى بوصفه أحد روافد الاقتصاد الرقمى الدولى الجديد.
&وأشار الى أن حجم التجارة الالكترونية المتوقع على مستوى العالم سينمو الى أكثر من / 7 / تريليون دولار أمريكى بحلول عام 2004.
كما أن حجم التجارة الالكترونية بين القطاعات التجارية والمستهلكين فى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتراوح بين / 310/ ملايين و/ 650 / مليون دولار ومن المتوقع تضاعف حجم هذه التقديرات بحلول عام 2005م الى مابين / 620 / مليونا و/ 1300 / مليون دولار.
&وأضاف أن حجم التجارة الالكترونية بين القطاعات التجارية فى منطقة دول المجلس تتراوح ما بين / 5 ر3 / بليون و/ 2ر4 / بليون دولار وشكلت صناعة السيارات وصناعة النفط وصناعة تقنية المعلومات معظم التعاملات الالكترونية فى تلك القطاعات ومن المتوقع أن ينمو حجم التعاملات فى المنطقة لتبلغ ما بين / 25ر7 / بليون و/ 15ر9 / بليون دولار بحلول عام 2005.
&وتوقع وزير التجارة السعودي أن يبلغ حجم التجارة الالكترونية فى قطاعى التجارة وصناعة تقنية المعلومات / بى 2 بى وبى 2 سى / خليجيا ما بين / 8 الى ‏10/ بلايين دولار بحلول عام 2005م ومن المتوقع أيضا أن تمثل المشتريات الحكومية ما نسبته / 10بالمائة / على الاقل من أجمالى حج المشتريات الالكترونية.