ذكرت مصادر نيابية ان اللجنة الانتخابية في البرلمان الإسرائيلي اجازت الاثنين للنائب العربي الاسرائيلي عبد الملك الدهامشة ترشيح نفسه إلى الانتخابات النيابية في 28 كانون الثاني/يناير.
&وقد اتخذ هذا القرار بموافقة 21 صوتا وامتناع تسعة عن التصويت. وكان نواب من اليمين المتطرف قدموا اقتراحا بمنع الدهامشة الذي يتصدر اللائحة العربية الموحدة (خمسة نواب) من ترشيح نفسه.
&ولتبرير طلبهم، تذرع هؤلاء النواب بتعديل تشريعي اقر قبل اشهر يتيح منع ترشيح اشخاص او احزاب ينكرون "الطابع اليهودي والديموقراطي لدولة اسرائيل ويدعمون اعداء اسرائيل او يدافعون عن نظريات عرقية".
&وكانت اللجنة الانتخابية حظرت اليوم على النائب العربي الاسرائيلي احمد الطيبي ترشيح نفسه في الانتخابات.
&واعلن الطيبي، النائب عن قائمة الحركة العربية من اجل التغيير، عزمه على استئناف هذا القرار امام المحكمة العليا التي تستطيع الغاءه. ويفترض ان تتخذ المحكمة قرارها يوم الخميس.
&ومن المقرر ان تعلن اللجنة الانتخابية ايضا الثلاثاء قرارها بشان طلبات الحظر المقدمة من احزاب يمينية ضد النائب العربي الاخر عزمي بشارة عن حزب التجمع الوطني الديموقراطي الحليف للحركة العربية من اجل التغيير (نائبان).
&ويبلغ عدد العرب الاسرائيليين حوالي 1،1 مليون يمثلون حوالي 17% من الناخبين. ويضم البرلمان المنتهية ولايته عشرة نواب منتخبين عن ثلاث قوائم عربية من اجمالي 120 نائبا.