قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن&- قالت صحيفة واشنطن بوست ان المخابرات الامريكية رصدت 15 سفينة شحن حول العالم يعتقد انها تابعة لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الحكومة قولهم ان المخابرات الامريكية تراقب عن كثب بعض السفن بالاقمار الصناعية او طائرات الاستطلاع بالتعاون مع الحلفاء لكن بالرغم من ذلك تفقد في بعض الاحيان اثر تلك السفن التي يمكن ان تنقل مقاتلي القاعدة والقنابل والاموال.
واضافت الصحيفة ان المسؤولين الامريكيين لا يعرفون كيفية استخدام "هذه السفن مثار القلق" على وجه التحديد لكنهم يعرفون ان بعضها يدر ارباحا للقاعدة ويخشى المسؤولون من استخدام اي من هذه السفن في شن هجوم في اي مكان من العالم.ورفض متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) التعليق على التقرير.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البحرية الامريكية قولهم ان تنظيم القاعدة استخدم مجموعة من السفن ترفع علم جزيرة تونجا الواقعة في المحيط الهادي لنقل اعضاء التنظيم في شتى انحاء البحر المتوسط.وذكرت الصحيفة ان ابن لادن ومساعديه امتلكوا سفنا منذ سنوات بعضها سفن شحن تنقل بضائع مثل الاسمنت والبذور. لكن مسؤولين امريكيين قالوا ان احدى السفن نقلت المتفجرات التي استخدمها نشطو القاعدة لتفجير سفارتين امريكيتين في افريقيا عام 1998 .
وقالت صحيفة واشنطن بوست ان المسؤولين الامريكيين بدأوا يلتفتون اكثر من ذي قبل الى سفن الشحن التي تدخل المياه الاقليمية الامريكية والموانيء الامريكية بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول التي يحمل ابن لادن مسؤوليتها.وذكرت الصحيفة انه منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 تراوحت
قائمة سفن القاعدة لدى المخابرات الامريكية ما بين 12 و50 سفينة.وذكرت ان الجهود الامريكية لتعقب الانشطة البحرية للقاعدة تلقت دفعة الشهر الماضي باعتقال عبد الرحيم الناشري الذي يشتبه انه الرأس المدبر للاستراتيجية البحرية للتنظيم.