قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت - قاد لاعب وسط اتحاد جدة المنتخب السعودي الى الاحتفاظ بلقبه بطلا لمسابقة كأس العرب لكرة القدم بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى نظيره البحريني اليوم الاثنين على استاد الكويت في المباراة النهائية للدورة الثامنة التي اقيمت في الكويت.
وسجل محمد نور الهدف في الدقيقة 94 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من عبد العزيز الجنوبي اسكنها في الزاوية اليسرى للحارس علي حسن.&وهو اللقب الثاني على التوالي للسعودية بعد كسبها لقب الدورة الماضية في الدوحة على حساب قطر 3-1 عام 1998، علما بانها كانت تخوض النهائي للمرة الثالثة بعد خسارتها عام 1992 امام مصر 2-3 في مدينة حلب السورية.
وحصل المنتخب الاردني على جائزة اللعب النظيف، والمنتخب المغربي على جائزة الروح الرياضية.&وجدد المنتخب السعودي فوزه على نظيره البحريني بعدما تغلب عليه 2-1 في افتتاح منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول مؤكدا احقيته باللقب خصوصا وانه الوحيد الذي لم ينهزم في الدورة بالاضافة الى العروض الرائعة التي قدمتها مجموعته الشابة وحققت 5 انتصارات وتعادلا واحدا.
وكان المنتخب السعودي الافضل في المباراة خصوصا في شوطها الثاني حيث ضغط بشكل كبير على مرمى علي حسن بحثا عن التسجيل لكن دون جدوى وانتظر حتى الدقيقة الرابعة من الوقت الاضافي لتحقيق مبتغاه عبر محمد نور الذي سجل هدفه الوحيد في الدورة رافعا اهداف الاخيرة منذ احداثها الى 420 هدفا.
اما البحرين ففشل للمرة الثانية في احراز لقب البطولة بعد خسارته امام العراق صفر-1 عام 1985 في الطائف.&ويبقى عزاء البحرين حلولها في المركز الثاني وتتويج مهاجمها احمد حسان طالب هدافا للدورة الى جانب السوري رجا رافع برصيد 4 اهداف.
&واعتمد المنتخب البحريني على الضغط على لاعبي المنتخب السعودي وعدم فسح المجال امامهم للعب بهدوء وبناء الهجومات فغابت الخطورة من كلا الطرفين، لكن مع مرور الدقائق نجح المنتخب السعودي في امتلاك الكرة والقيام بهجمات منسقة كانت تكسر قبل وصولها الى منطقة الحارس علي حسن.
وكان المنتخب السعودي صاحب الافضلية في الشوط الثاني وحاول جاهدا هز شباك حارس البحرين التي اعتمد لاعبوها على الدفاع والهجمات المرتدة السريعة بقيادة احمد حسان طالب وحسين علي صاحب هدفي الفوز في مرمى الاردن في نصف النهائي.
&وتابع المنتخب السعودي بحثه عن تفكيك خط دفاع البحرين التي نجحت الى حد كبير في الحد من خطورة المهاجمين طلال المشعل وياسر القحطاني، فانتهى الوقت الاصلي بالتعادل السلبي واحتكم الفريقان الى وقت اضافي لم يتأخر فيه المنتخب السعودي في حسم النتيجة وحقق هدفه بعد 4 دقائق.
وحصل المنتخب السعودي على 3 ركنيات في الدقائق الخمس الاولى لكن دون نتيجة، ورد المنتخب البحريني بتسديدة قوية لراشد الدوسري من 25 مترا تصدى لها الحارس مبروك زايد بنجاح.
وانحصر اللعب في منتصف الملعب امام بحث حثيث للسعوديين على اختراق دفاع البحرين واصرار لاعبي الاخير على الحفاظ على تنظافة شباكهم. &وسدد سعود علي كريري كرة من 18 مترا تصدى لها الحارس علي حسن بسهولة (22).
وكاد عبد العزيز الجنوبي يفتتح التسجيل عندما استغل كرة طائشة من الدفاع البحريني اثر تمريرة عرضية لياسر القحطاني سددها بقوة من حافة المنطقة ارتطمت برأس المدافع عبدالله المرزوقي وتحولت الى ركنية لم تثمر (24).&وسدد كريري كرة سهلة بعد لعبة مشتركة مع المشعل (26)، رد عليها حسين علي باخرى قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا بين يدي الحارس مبروك زايد (29).
وضغط المنتخب السعودي مطلع الشوط الثاني، وتلقى الجنوبي كرة من المشعل سددها من خارج المنطقة فوق المرمى (52). &وتلاعب القحطاني بمدافعين وسدد من حافة المنطقة فوق المرمى (55). &واهدر سلمان عيسى فرصة لا تعوض عندما هيأ له حسين علي كرة من 5 امتار سددها خارج الخشبات الثلاث (61). &وتلاعب الجنوبي بالمدافع المرزوقي داخل المنطقة وسدد بقوة ارتطمت بالمدافع راشد الدوسري (66)، وركلة حرة لعبدالله الواكد من 25 مترا بمحاذاة القائم الايسر للحارس علي حسن (67).
وتلقى المشعل كرة بينية من محمد نور هيأها لنفسه داخل المنطقة لكنه سددها مضايقا بين مدافعين ضعيفة بين يدي الحارس علي حسن (78)، ثم ابعد سلمان عيسى الكرة الى ركنية من امام القحطاني المنفرد (79).
وسدد حسين علي كرة من ركلة حرة مباشرة من 20 مترا بين يدي مبروك زايد (82).
وحرم الحكم الجزائري محمد زكريني السعودية من ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة عندما تعرض محمد نور لشد من القميص داخل المنطقة فكان جزاؤه بطاقة صفراء لينتهي الوقت الاصلي بالتعادل السلبي.
وواصل المنتخب السعودي ضغطه ونجح في تسجيل الهدف الذهبي اثر تمريرة عرضية لعبد العزيز الجنوبي تطاول لها محمد نور فوق المدافعين سلمان عيسى والقائد فيصل عبد العزيز واسكنها برأسه في الزاوية اليسرى للحارس علي حسن (94).
0 مثل السعودية: مبروك زايد- رضا تكر وحمد منتشري وسعود علي كريري وعمر الغامدي وعبدالله الواكد ومحمد نور وعبد العزيز الجنوبي وصالح الصقري وطلال المشعل وياسر القحطاني.
&0 مثل البحرين: علي حسن- سلمان عيسى واحمد حسان طالب ومحمود جلال وفيصل عبد العزيز وطلال يوسف وعبد العزيز صالح وعبدالله المرزوقي وخالد الدوسري (حسين سلمان) وراشد الدوسري وحسين علي.
&
&0 الحكم: الجزائري محمد زكريني.