د. احمد النعمان
&
Dr. Ahmad Al-Numan.
192 St. Anthony's Road
Walker
Newcastle upon Tyne
NE6&& 2 NJ
UK.

&
افتتحت في مدينة الاسكندرية في مصر, مكتبتها الشهيرة والتي كانت قد احترقت واندثرت قبل قرون من الزمن.&ويشكل بعث المكتبة من تحت الرماد تحديا لحضارتنا العربية ضد اعدائها في الخارج ومسودي صفحتها الناصعة في الداخل من فلول الرجعية وازلام الدكتاتوريات ووعاظ السلاطين وباعة الكلمة والضمير.
&
وفي الوقت الذي تبلور ادب عراقي في المنفى في شتى حقوله. والذي يؤرخ بكونه ادب المهجر الثاني, بعد ادب المهجر العربي في الامريكتين في النصف الأول للقرن العشرين, الا ان أدب مهجرنا (العراقي) هذا ما زال منحصرا على الاغلب في منافينا وبيننا مبدعين ومتلقين. فالحصار علينا حصاران في الداخل والخارج!
&
من هنا وكخطوة متواضعة ولكنها جميلة ارى, ان نجمع كمية من كتبنا الصادرة في شتى المواضيع وجدولتها وكتابة تعريف بكتابها وارسالها هدية الى مكتبة الاسكندرية. مع حملة في الانترنيت ووسائل الاعلام الممكنة حول ذلك. لتكون نواة لادب المهجر الثاني للدارسين والمعنيين بذلك.
&
نحن المثقفين العراقيين, وان اضطرتنا الظروف والاقدار ان نكون بعيدين عن وطننا, الا اننا نقولها بفخر ولتقديم الحساب, لا بمزايدة جوفاء: اننا طليعة هذه الامة.& وفي الوقت الذي لم نستطع في ظل الدكتاتورية المقيتة في عراقنا الحبيب ان نعيد امجاد مكتبة آشور بانيبال, فاننا نرى لاختها مكتبة الاسكندرية حقا علينا بالمساهمة فيها بجهدنا المتواضع هذا.
&
ارجون من جميع من يرى من الاخوة العراقيين في هذا النداء معنى, ان يرسل الى عنواني اعلاه ما يستطيع من كتبه مع نبذة عن حياته وسيرته الادبية او العلمية. لتكون تعريفا بالكتب المرسلة. وسأقوم انا بتنظيم ما يلزم لذلك حتى تكون الهدية واصلة الى عنوانها, مع تحمل جميع ما يلزم ذلك ماديا ومعنويا, واتصالات بوزارتي الاعلام والثقافة المصريتين.
&
انا بانتظار كتبكم واقتراحاتكم بهذا الصدد. فالمسألة تستحق الاهتمام, ولدينا ما نقوله رغم ظروفنا الصعبة في الوطن والمنفى.
&
د. احمد النعمان
المملكة المتحدة
30|12|2002